السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى
فلسطين عروس عروبتنا
يرحب بكم
على صفحات منتدانا ويرجوا منكم المشاركة والتسجيل لو شئتم
>>المدير العام >ثائر وقاد



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  منوعات فلسطينيةمنوعات فلسطينية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي 
اناشيد الثورة الفلسطينية

بسم الله باسم الفتح

النشيد الفلسطيني

بلادي بلادي بلادي

الشعــب الفلسطيني

طالعلك ياعدوي

أنا آت يا وطني

أذن يارصــاص

أشبالنا زهراتنا

أطلقـت أعـيرتي

انا ان سقطــت

انا ان سقطت 2

انـا الثــورة

انا صامـد صامـد

لا اخاف العواصف

استمروا يا صحابي

اسحب عظامك خنجرا

السجــن للرجــل

المجـد المجد للثورة

المـد المـد يا ثورتنا

احمي الثورة ياخويا
كيف تربح من الانترنت
اناشيــد ميــس شلــش

مـــن جــوا الزنزانة

ويـن أزفــك ويـن

شيلوا هالقائد شيلو

غزة بيوم الانتصار

جــن جنونه يا جنين

لا ما بيهنالي عيــد

شيـلوك هـم بلادك
دع الرشــــاش خلفــك
دَعِ الرَّشَّاشَ خَلْفَكَ يا حبيبُ ..وصافِحْنِي فأنتَ أخٌ قريبُ رصاصتُكَ التي أطلقْتَ نحوي .. تُصيبُكَ مثلما قلبي تُصيبُ وقاتِلُنا هو المقتولُ فينا .. وأَسْعَدُنا هو الأشقى الكئيبُ لماذا يا أخي ترتدُّ نحوي ..ووجهُكَ في مقابلتي غَضُوبُ؟! ألم نَسْكُنْ مُخيَّمَنا جميعاً .. تُشارِكُنا طُفُولَتَنا الخُطُوبُ؟! ألم نَشْرَبْ مَوَاجِعَنا صِغَاراً .. وَنَرْضَعْهَا كما رُضِعَ الحليبُ؟! دَعِ الأعداءَ لا تَرْكَنْ إليهم .. فما يُعطيكَ إلاَّ الغَدْرَ (ذِيبُ) إذا امتدَّتْ يدُ الباغي بمالٍ .. إليكَ فَخَلْفَهُ هدفٌ مُرِيبُ لنا أرضٌ مُبارَكةٌ دَهَاهَا .. منَ الأعداءِ عُدْوانٌ رَهِيبُ ألم يُدْفَنْ أبي وأبوكَ فيها .. وفي عَيْنَيْهِمَا دمعٌ صَبِيبُ؟! ستَشْقَى ثم تَشْقَى حينَ تَنْأَئنا .. عن طَرْدِ غاصِبِها الدُّروبُ ويستحثه علي الحفاظ على الإخاء حتى نحقق النصرة بقوله أخي ورفيقَ آلامي وحُزْني .. وأحلامي، رَجَوْتُكَ يا حبيبُ رَجَوْتُكَ أنْ تكونَ أخا وفاءٍ .. لِئَلاَّ يَدْفِنَ الشمسَ الغُروبُ كأنِّي بالرَّصاصِ يقولُ: كلاَّ ..ويَحْلِفُ أنَّهُ لا يستجيبُ يقولُ لنا: دَعُوا هذا التَّجَافِي .. وكُفُّوا عن تَنَاحُرِكُم وتُوبُوا أخي، إنِّي رأيْتُ الحقَّ شمساً .. يُلازِمُها الشُّروقُ فما تَغِيبُ فلا تَتْرُكْ يدَ الأحقادِ تُدْمِي ..جَبِيناً لا يَلِيقُ بهِ الشُّحُوبُ سَمِعْتُ مآذنَ الأقصى تُنادِي .. وفي البيتِ الحرامِ لها مُجِيبُ وصَوْتُ عجائبِ الإسراءِ يَدْعُو .. وفي أَصْدَائِهِ نَغَمٌ عَجِيبُ: إذا دَعَتِ المآذِنُ بالتَّآخِي ..فحُكْمُ إجابَةِ الدَّاعِي الوُجُوبُ أخي، بيني وبَيْنَكَ نهرُ حُب ..وإخلاصٍ بهِ تَرْوَى القُلُوبُ لِقَلْبَيْنَا منَ الإحساسِ دِفْءٌ .. أرى جبلَ الجليدِ بهِ يَذُوبُ كِلانَا لا يُريدُ سوى انتصارٍ .. يعودُ لنا بهِ الوطنُ السَّلِيبُ كِلانَا في فلسطينَ الْتَقَيْنَا ..على هَدَفٍ، لِيَنْهَزِمَ الغَريبُ لِنَرْفَعَ رايةً للحقِّ تُمْحَى ..بها من صَدْرِ أُمَّتِنَا الكُرُوبُ أخا الإسراءِ والمعراجِ، بيني .. وبَيْنَكَ حَقْلُ أزهارٍ وطِيبُ بِحَبْلِ العُرْوَةِ الوُثْقَى اعْتَصَمْنَا ..فلا عاشَ المُخَالِفُ والكَذُوبُ
كفكف دموعك وانسحب يا عنترة
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرة قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا واخفِضْ جَنَاحَ " الخِزْيِ".. وارجُ المعذرة ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة: " يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ " تكلّمي" هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مقفرة؟! هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟! يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!! متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم حُمُرٌ - لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه " هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ" كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدرة؟! هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه " لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى" ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه
القــــــــدس وقــــــراهـا
القـــدس وقـــراهـا صطاف . عين كارم . عمواس . الولجة .نِطاف . المالحة . لفتا . كسلا . القسطل . القبو . عقور . عسلين . عرتوف . سفلة . صوبا . صرعة . ساريس . رأس أبو عمار . دير الهوى . دير ياسين . دير إبان . دير الشيخ . خربة اللوز . خربة العمور .الجورة . جرش . بيت نقوبا . بيت محسير . بيت عطاب .بيت أم الميس . البريج . إشوع
مدينة عـزة وقـراهـا
غـزة وقـراهـا غزة . رفح . خان يونس . . القرارة . بني سهيلا . جباليا . دير البلح . الزوايد . المصدر . خزاعة . عبسان الكبيرة . عبسان الجديدة . بيت لاهيا . بيت حانون
مدينة رام الله وقراهــا
مدينة رام الله وقراهــا البيرة · روابي · الطيرة · بيرزيت · الزيتونة · بيتّين · اللبن الغربي · سنجل · عابود · دير قديس · أبو قش · دير غسانة · دير أبو مشعل · بيت ريما · كوبر · سردا · سلواد · بير نبالا · كفر عين · دير نظام · رمون · رنتيس · بيت لقيا · المزرعة الشرقية · عين يبرود · ترمسعيا · خربتا المصباح · دير عمار · صفّا · بلعين · نعلين · خربة أبو فلاح · بيت عور التحتا · دير جرير · كفر مالك · كفر نعمة · عبوين · الطيبة · عارورة · قراوة بني زيد · مزارع النوباني · بيت إللّو · عين عِريك · برهام · بيت سيرا · برقة · دير السودان · عطارة · دير إبزيع · جلجيليا · عجول · دورا القرع · عين . بدرس . سينيا · جفنا · رأس كركر · الجانية · جمّالا · بيت عور الفوقا · عين قينيا · شقبا · دير نظام · دير دبوان
free counters
أناشيــد الثــورة الفلسطينيــة

 


شاطر | 
 

 قرية بيت عـوا / الخليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: قرية بيت عـوا / الخليل   2011-12-23, 06:41

بيت عوا
تقع بلدة بيت عوا من الغرب من بلدة دورا وترتفع عن سطح البحر 456م وتبعد عن مدينة الخليل مسافة 25 كم
تقع البلدة على مجموعة من التلال يحيطها من الشرق سلسلة جبا ل دورا التي ترتفع عن سطح البحر أكثر من ألف متر
.تقع بلدة بيت عوا بين مجموعة من القرى يطلق عليها اسم قرى الخطوط الأمامية من الشمال :
دير سامت – الكوم – المورق – السيمية.
من الجــنوب : سـكـة – المجد – بيت الروش – دير العسل – البرج.
من الـغـرب : الدوايمة – أم الشقف.
من الــشـرق : جبال دورا والخليل.

& جــو الـبلدة
يعتبر الطقس خلال فصل الصيف معتدل تقريبا حيث تصل درجة الحرارة ما بين 25° أقصاها 40 ° وفي فصل الشتاء تتراوح ما بين 0 – 20.
وتعتبر بلدة بيت عوا من أشهر المناطق تعرضا للرياح الشرقية الشديدة الباردة أحيانا والحارة أحيانا.
وتتعرض هذه المنطقة للأمطار الغزيرة وخاصة من المنخفضات القادمة من اتجاه مصر والبحر الأبيض المتوسط. وتتراوح كمية الأمطار حسب المعدل السنوي ما بين 500- 1000مل وسقوط الثلوج عليها نادرا ؛ لأنها قريبة من سطح البحر المتوسط. ومن الجدير بالذكر أن البلدة تتعرض للبرق والرعد, وتقول إحدى الروايات أنها أصابت أحد المنازل وقتلت صاحبه " عيسى الزعبي " في السبعينات ".
وحسب الروايات القديمة فقد ذكر لنا كبار السن أن أكثر السنوات ثلوجا كانت في الثلاثينيات والأربعينيات.
من الجميل جدا في أيام الصيف أنها تتعرض لنسيم البحر ونجد أن الضباب والندى يغطي البلدة والجبال المحيطة بها صباحا مما يطفي عليها منظرا جميلا عند النظراليها من قمم الجبال العالية.

& الســكــان
يسكن البلدة عائلتين كبيرتين هما " السويطي " و" المسالمة ".
- السويطي : أو (الصويتي) ولا خطأ في ذلك لأن في اللغة ما يسمى بالإبدال حيث أبدل حرف السين بالصاد وحرف الطاء بالتاء.
معنى كلمة السويطي في اللغة : (المختلطة) يقال أموالهم ُسوَيطة بينهم (مختلطة) وهذا دليل التعاون والاتحاد ونسيان الماضي بسرعة (المعجم الوسيط ص463 السطر 26 الكلمة الأولى)
تقول بعض الروايات في كتب التاريخ (أن بني سويط من بلاد نجد في الجزيرة العربية ,هاجروا إلى الأردن وسكنوا مدينة الرمثا ومن طبيعة البدوي الترحال والتنقل طلبا للرعي انتقل قسم من أبناء العائلة إلي شمال فلسطين (جنين والى بلدة ترشيحه منطقة الجليل) وقسم من العائلة انتقل إلى جنوب فلسطين (منطقة الخليل) وسكنوا بلدة دورا وكانوا يشكلون مع بعض العائلات اسم العرجان(وعائلة السويطي تمتلك أرضا في دورا وبيت عوه وأم خشرم ولوقوع بيت عوه في الوسط اتخذوها مشتى لهم ولتربية الماشية بأنواعها. (تاريخ شرق الأردن ص166يقول أن قبيلة الصويت من الضفير النجدية)
الخليل : بلدة دورا، بلدة بيت عوا
جنين وقباطية
الجليل : بلدة ترشيحا
عمان - الرمثا - اربد
- المسالمة : وهم في الأصل من درعا وسكنوا دورا
تقول الإحصائيات لعام 1961م أن عدد سكان بيت عوا كان 1368 نفرا منهم 638 ذكور و 730 إناث وجميعهم مسلمين. وفي إحصائية عام 1998م التي قامت بها السلطة الوطنية الفلسطينية بلغ عدد سكان البلدة ما بين (5 – 6) آلاف نسمة. ويقال أنه سكن البلدة عائلتين من المسيحيين ولهم كنيسة تقع في حارة المسالمة.
وكانت تقوم في البلدة بعض الصناعات اليدوية القديمة مثل صناعة المزاود (المصنوع من صوف الأغنام) وصناعة البسـط. وكان سكان البلدة حتى عام 1980م يشربون من نبعين مجاورين وآبار الجمع (نبع أحمد سلامة) ونبع بئر داود في واد بيت باعر.
& الــتـعـلـيـم :
تأسست مدرسة البلدة عام 1946م وبلغ عدد الطلبة حينئذ " 70 " طالب يعلمهم معلمان وبعد النكبة عام 1948 ارتفعت صفوف البلدة إلى نهاية المرحلة الابتدائية، ضمت المدرسة عام 1966- 1967م (171) طالبا. أما مدرسة البنات فقد تأسست بعد النكبة وهي أيضا ابتدائية وتحولت إعدادية تضم 141 طالبة فيما بعد تحولت إلى الثانوي الأدبي. وفي عام 1967م قامت قوات الاحتلال بتدمير المدرسة مرة ثانية وعام 1968تم بناء المدرسة من جديد بدأت من المرحلة الإعدادية وانتهت بالمرحلة الثانوية.
وقد تخرج من ال بلدة أعداد كبيرة من حملة الثانوية العامة تخصصوا في معظم مجالات الحياة من طب وهندسة وتعليم وتمريض وغير ذلك من المهن الشريفة التي ساعدت البلدة على النهوض بمستوى الحياة.
ويوجد في البلدة الآن مدرسة ثانوية للذكور في مدخل ال بلدة من الشرق ؛ ومدرسة الإناث الثانوية في وسط ال بلدة ويوجد فيها رياض أطفال لتحسين الوضع التعليمي للبلدة منها ما هو خاص ومنها ما هو تابع للجمعية الخيرية للبلدة

& المواقع الأثرية في البلدة
1 - مزار الشيخ داود : يقع إلى الشمال من المسجد الحديث بأمتار وأرض المسجد تابعة له.
2- رجم الحنظل : يقع إلى الغرب من الشيخ داود.
3- رسم النقار : يقع إلى الجنوب من رجم الحنظل.
4- رسم جسر السوق : يقع في وسط البلد ما بين المسالمة والسويطي.
5- جرن المعمورة : مكان في وسط حارة السويطية (مكان سكن أبو سلامة وعبد العزيز عزارة)
6- الكنيسة : بقاياها ما زالت موجودة بالقرب من موقع الجمعية الخيرية الآن في وسط البلد.
7- الشظروان : كهوف قديمة وأساسات منقورة في الصخور.
8- رسم خنزيرة : وهو ما بين بيت عوا وسكة ويبعد إلى الجنوب من رسم النقار بـ (500) م.
9- القصعة : (المَحامي) المسالمة 0
10 الطور الأبيض : سكنه الجيش التركي وفيه مخازن للجيش ومرابط للخيل
ونتيجة للبحث المحلي لسكان البلدة عن الآثار فقد وجد مصنع وفرن للفخار بالقرب من بئر أحمد سلامة وعبد حماد ووجد مئات المواسير الفخارية، مما يعتقد أن هذه المواسير كانت تستعمل لنقل المياه من الينابيع إلى الأراضي الصالحة للزراعة. وكذلك وجد في رسم جسر السوق الأصنام الصغيرة ووجد فيها المئات من التحف الأثرية الرائعة التي سرقها لصوص الآثار.
ويوجد حمام مصنوع من الرخام ذو الحجم الكبير وبعد بناء المدرسة قامت سلطات الاحتلال بسرقة هذا الكنز ونقله إلى داخل فلسطين وعرضه في المتاحف الصهيونية والذي قام بنقل الحمام (سمير شيمش) مسؤول الإسكان في الخليل وأثناء الحفريات فقد وجد مئات المقابر الكنعانية والفينيقية والرومانية والإسلامية وهذا دل عليه مختلف أنواع العملات
و أكثرها البيزنطية والإسلامية. ويوجد في جسر السوق سراديب موزعة تقريبا على جميع الاتجاهات وقد ثبت أن الرسم من أقدم الأماكن الأثرية في المنطقة كلها.
إن الكهوف الكثيرة لم توجدها الطبيعة وإنما حفرها الإنسان عبر التاريخ وبعضها يحوي وما زال معاصر الزيتون القديمة مثل مغارة (عبد الفتاح أبو عمير) في الجهة الجنوبية الغربية من ال بلدة بالقرب من نبع بئر عزام وكذلك تم كشف حجارة ضخمة بعد حفريات بناء المجلس القروي عام 1992م وهي ليست من حجارة المنطقة تستخدم لعصر الزيتون، وأثناء الحفر للبناء في أرض عامر عبد الفتاح وجد سرداب موزع على الجهات الأربعة.
ومن أشهر الآبار الباقية حتى الآن ويستفاد منها :
1- بئر أحمد سلامة : جسر السوق.
2- بئر المسالمة : يبعد 50م عن بئر أحمد سلامة.
3- بئر رسم النقار.
4- بئر داود : وهو من ويعد ماؤه من أفضل أنواع المياه في المنطقة.
5- بئر عبد الفتاح : بيت باعر.
6- بئر آل مرشد : بيت باعر.
7- بئر دودين : بيت باعر.
- وتفيد الدراسات أن منطقة بيت عوا هي من أضخم أحواض المياه الجوفية لأنها تقع في منحدر لسلسلة الجبال الغربية، وثبت ذلك بعد أن حفر الصهاينة بئرا إلى الغرب من البلدة بثلاث كيلو مترات بجانب بئر قديم من أكثر الآبار غزارة


& الزراعة في بيت عوا :

المحصول التقليدي في بيت عوا هو القمح والشعير والذرة والبقوليات بأنواعها. ومن الخضروات البندورة والكوسا والفقوس والخيار وكذلك ثبت نجاح زراعة السمسم بشكل جيد وكذلك تم تجربة البصل البعل فثبت نجاحه بشكل ممتاز.
إن حب المزارع لأرضه واستمرار الاهتمام والعناية بها جعلها تصبح جنة غناء بأشجار الزيتون المنتشرة في الجبال المحيطة بال بلدة وثبت نجاح هذه الأشجار وأصبح المحصول المفضل للمزارع بعد أن كانت ال بلدة تبحث وتشتري هذه الثمرة من شمال فلسطين حتى أن الاباء والأجدا د يروون لنا أنهم عملوا ايام كثيرة من أجل الحصول على كمية محددة من الزيت ولكن لم يعلم اهل البلدة أن بيت عوا أرض الزيتون ايام الرومان وغيرهم لأنه وجد في جسر السوق حجارة لعصر الزيتون بشكل يثبت أن البلدة هي بلدة زيتون إن المزارع في البلدة يستغل كل شبر فيها وذلك بعد أن فقد سكانها معظم الأراضي عند احتلال فلسطين عام 1948 وهي أرض ام خشرم. ويزرع في البلدة اللوز والعنب وثبت نجاح جميع أنواع الأشجار وخاصة الجوافة واالمشمش وغيرذلك من الأشجار المثمرة

&الحياة الاجتماعية :
يسكن هذه ال بلدة عائلتين كبيرتين هما السويطي والمسالمة وقد قدم إليها بعض العائلات الصغيرة وبعد التزاوج والاختلاط وطول المدة أصبحوا وكأنهم فرع من تلك العائلات وعائلة السويطي التي تسكن بيت عوا هم نفس العائلة التي تسكن دورا – ترشيحا – وقباطية، وتوجد علاقات اجتماعية جيدة بينهم.
إن من سكن بيت عوا كن يعتبرها مشتى لدفئها، وأيام الصيف يسكنوا دورا.

&الــتــجــارة
يمكن اعتبار بيت عوا مركز تجاري في فلسطين وذلك للحركة التجارية التي توجد فيها وقد جذبت هذه التجارة معظم أبناء فلسطين مما يظهر النشاط الممتاز لأبناء ال بلدة من الناحية التجارية ومنها تجارة الحيوانات، ومواد البناء، والموبيليا، والقديم أيضا. ويوجد في الجهة الشرقية من ال بلدة نشاط تجاري كبير

&المــرافــق العــامــة
امسجد عمر بن الخطاب : يقع في وسط ال بلدة. وبني مسجد آخر في القسم الشمالي من ال بلدة ومسجدان في القسم الشرقي من ال بلدة ويوجد في ال بلدة أكثر من خمس دواوين تستخدم للمناسبات العائلية.
العيادة الصحية : بعد تدميرها عام 1967م أعيد بناء العيادة الحكومية وما زالت الخدمات فيها قليلة رغم وجود طبيب حكومي وممرضة وممرض فيها وقد تم إنجاز أهم مشروع صحي على حساب التبرعات والجمعيات الخيرية الخارجية وأبناء ال بلدة في الشتات حيث تم بناء مستوصف متكامل بالإضافة إلى سيارة إسعاف تبرعت بها الجالية العربية والإسلامية في (شيكاغو - الولايات المتحدة الأمريكية) وعن طريق أبناء ال بلدة في إسبانيا وقد تبرع أبناء البلدة بقطعة الأرض التي تم بناء المستوصف عليها وتقدر مساحتها بـ (2000م) وتعود ملكيتها إلى عائلة أبو عمير السويطــي
رياض الأطفال : يوجد في البلدة ثلاث رياض أطفال معظمها تابعة للجمعية الخيرية.
الجمعية الخيرية : يوجد في البلدة منذ السبعينيات جمعية تقوم على أعمال الخير ولكن نتيجة الاحتلال وما زالت قليلة الخدمة ويقوم عدد من السكان بتحسين حال الجمعية ببناء مكان دائم
المجلس المحلي : تم تعين هذا المجلس حديثا ورغم التحفظ على هذا المجلس إلا أنه قام بخدمات ممتازة في البلدة فقد تم توصيل الكهرباء إلى البلدة عن طريق جمعية بيت عوا للكهرباء وثبت ضعفها وأعيد ربطها بشبكة مدينة الخليل وتم توصيل المياه من التقوع من منطقة بيت لحم وأصبح المجلس المحلي الآن مجلس بلدي تم تعينه عن طريق السلطة الوطنية الفلسطينية.

&الأحداث التاريخية في البلدة
من خلال الحفريات الأثرية التي قام بها سكان البلدة بعد حرب 1967 م فقد تم الكشف عن مواقع أثرية قديمة متنوعة
ونتيجة لعدم مراقبة الآثار فقد تم سرقة الآثار الفلسطينية من مواقعها القديمة والتي تثبت حضارات الأمم السابقة في هذه المواقع الفلسطينية العظيمة.
فقد تم اكتشاف مقابر كنعانية وفينيقية في منطقة بيت باعر وخلة حريبة وخلة الفول مما يثبت أن مكان البلدة الحالي كان يسكنها الكنعانيون والفينيقيون وكذلك تم كشف قطع أثرية بالقرب من رجم الحنظل وجسر السوق من عمله فضية ومعدنية أخرى وتم كشف مقابر يونانية قديمة وكذلك بيوت من الحجر الجيد والكهوف تعود في تاريخها إلى اليونان والرومان واهم هذه المواقع جسر السوق ورجم الحنظل وواد أبو المقور وخلة حريبة ومنطقة سعيدة.
وتم الكشف عن مصانع الفخار ومعاصر الزيت التي ما يزال قسم منها موجودة في الرسم والخاصة في مغارة عبد الفتاح بالقرب من العيادة وكذلك يوجد أثار وتحف تم سرقتها وبيعها حيث تم الكشف عن مخزن من الرسوم المتنوعة في الرسم (جسر السوق). وفي عام 1984م قام الصهاينة بسرقة تحفتين أثريتين على يد ما يدعى (سمير شيمش) الذي كان يترأس بلدية الخليل إبان الحكم العسكري ونقلها إلى منطقة العفولة في شمال فلسطين (هما حمامان رومانيان مصنوعان من الرخام الأبيض الممتاز الذي يعود إلى العهد الروماني القديم وكان يقعان حول مدرسة الإناث في البلدة وفي رسم النقار قطع من الفسيفساء الجميلة التي تكسي مساحة كبيرة من الأرض وما زالت موجودة. وقد وجدت عملات تعود إلى العصر الأيوبي مما يدل على أن صلاح الدين قد مر من المنطقة إلى عسقلان وكذلك وجدت آثار وقطع معدنية تعود إلى العصر الفاطمي والمملوكي.
وقد تعرضت بلدة بيت عوا إلى التدمير الكامل في عام 1948م وأعيد بناؤها مرة أخرى وفي عام 1967م تم تدمير البلدة تدميرا كاملا وأعيد بناؤها علما أنها قد تعرضت إلى اعتداءات كثيرة ومتعددة في عام 1954م وعام 1956م وبفضل صمود البلدة تمكنت البلدة من النهوض من جديد حيث تواصل التعليم والتجارة والبناء وبقيت ال بلدة شامخة ومتقدمة علميا واقتصاديا بفضل شبابها الواعي المثقف.وفي الانتفاضة الثانية تعرضت البلدة إلى الظلم والاضطهاد حيث حرمت من التجارة ومن الوصول إلى المزارع والحقول والعمل مما أعاد الحياة العامة إلى نقطة الصفر أن كل أبناء فلسطين يقولونها بصوت مرتفع لا نقبل اقل من الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف
تقع بلدة بيت عوا على بعد 20 كم غرب مدينة الخليل، وترتفع عن سطح البحر حوالي 450 م، وتبلغ مساحة المنطقة المبنية فيها 833 دونماً، وتحيط بها أراضي دير سامت، ويطا، وأراضي دورا، ومن أشجارها التين، والزيتون، والعنب، واللوزيات.

يبلغ عدد سكان البلدة 8161 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وإلى الغرب من الجامع يقع رجم الحنفل وهو موقع روماني يوجد فيه العديد من المعالم الأثرية، منها بقايا كنسية، حيث عثر على حوض كبير للتعميد، كذلك دلت البقايا الفخارية على أن الموقع يعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي.

أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 2000 أن عدد المباني الكلي في القرية بلغ 109 مبانٍ، منها 69 مبنى تتألف من طابق واحد، أي ما
يعادل 63 %.

وصفت الحالة الإنشائية لـ 66 مبنى بأنها متوسطة، أي ما نسبته 61 % من مجموع المبانـي العام، إضافة إلى وجود 14 مبنى بحالة جيدة ( 13 %)، و 13 مبنى غير صالحة للاستعمال ( 12 %)، و 11 مبنى بحالة سيئة ( 10 %). أما الحالة الفيزيائيـة للمبانـي، فأظهرت أن هناك 66 مبنى بحالة متوسطة، أي ما يعادل 61 % من إجمالي عدد المباني، إضافة إلى وجود 33 مبنى بحالة سيئة ( 30 %)، و 5 مبانٍ بحالة متوسطة ( 4 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، تبين أن هناك 62 مبنى كانت مهجورة، أي ما يشكل 57 % من إجمالي عدد المباني، علاوة على استخدام 29 مبنى بشكل جزئي ( 27 %)، و 16 مبنى بشكل كلي ( 15 %). غلب الشكل المستوي على أسطح معظم المباني القديمة في القرية، حيث ظهر استخدامه في أسطح 75 مبنى، وهو ما يعادل 60 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل شبه الكروي في أسطح 39 مبنى ( 31 %)، واستخدم الشكل المفلطح في أسطح 5 مبانٍ ( 4 %).

أما أشكال الأسقف، فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع الذي استخدم في أسقف 40 مبنى، وهو ما نسبته 30 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدم الشكل المستوي في أسقف 28 مبنى ( 21 %)، والشكل الصخري غير المنتظم في أسقف 36 مبنى ( 27 %)، والعقد نصف البرميلي في أسقف 16 مبنى ( 12 %)، بينما استخدم شكل القبة في أسقف 4 مبانٍ ( 3 %)، والشكل المستوي بدعامات خشبية في سقفي مبنيين ( 1 %)، والمستوي بدوامر الحديد في أسقف 7 مبانٍ ( 5 %).

تعددت أرضيات المباني القديمة في قرية بيت عوا، فظهر استخدام المدة في أرضيات 104 مبانٍ، وهو ما يعادل 71 % من إجمالي عدد المباني، في حين استخدمت الأرضية الصخرية في 26 مبنى ( 18 %)، والأرضية الترابية في 15 مبنى ( 10 %)، بينما استخدم كل من البلاط الحجري، والبلاط الإسمنتي الحديث في أرضية مبنى واحد لكل منهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org/
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: قرية بيت عـوا / الخليل   2011-12-23, 06:45


احمد عامر السويطي
احمد محمد ابو عمير
احمد محمد السويطي
احمد محمد السويطي
احمد محمد سلامه
احمد محمد عيد ابو اذريع
اسليمان محمد محمد حجازي
اسماعيل احمد السويطي
ايادعبد الفتاح ابو اذريع
بدر احمد السويطي
ثائر سلامه السويطي
جهاد عبدالحليم المسالمه
حاتم محمود المسالمه
حازم محمود السويطي
حافظ سالم السويطي
حامد محمود السويطي
حسن عبد الحكيم المسالمة
حسين اسماعيل السويطي
حمدي محمود السويطي
حورية يونس
خالد محمد السويطي
خالد محمد عبد الله السويطي
خضر رمضان مسالمه
خضر شاكر المسالمه
خليل طلب السويطي
خليل محمد حسن السويطي
راتب حمد السويطي
ربحي محمد حسن زبن
رسمي محمد المسالمه
رشيد محمد رشيد السويطي
رفعه محمد السويطي
سالم احمد السويطي
سالم عيسى محمد السويطي
سقيفة حسين السويطي
سلمان محمد الشلش
شحده محمد ابو ذريع
طه محمد السويطي
طور ابراهيم محمد ابو هليل
طور عوده الله السويطي
طور محمد السويطي
عايد محمد السويطي
عبد العزيز حسن السويطي
عبد الكريم السويطي
عبد الكريم عبد الله السويطي
عبد الله عبد الحميد السويطي
عبد الله محمود ابو اذريع
عبدالقادر طلب ظاهر
عبدربه محمد السويطي
عدنان عبد الرحمن السويطي
عزمي حماد السويطي
عقد دار رسمي سلمان
عقد سالم عبد القادر
علي حسين السويطي
علي محمود شطارة
عيسى حسين عبد الفتاح
عيسى حمد عواد خليل
عيسى عبد المجيد السويطي
عيسى عبدالهادي السويطي
عيسى محمد علي السويطي
عيسى محمود ابو عمير
كامل احمد السويطي
كامل عابد السويطي
كايد شاكر السويطي
ماجد سلامه السويطي
مازن محمد السويطي
محمد ابراهيم نصار السويطي
محمد احمد العكيمي
محمد احمد جميل المسالمه
محمد حسين عمار المسالمه
محمد خليل السويطي
محمد سلامه السويطي
محمد سلمان السويطي
محمد صالح السويطي
محمد عايد السويطي
محمد عبد الحميد السويطي
محمد عبد الحميد شطاره
محمد عبدالحميد شطارة
محمد علي العمارين
محمد عيسى السويطي
محمد كايد شاكر
محمد محمود السويطي
محمد محمود سالم السويطي
محمد محمود عبدالقادر
محمد محمود علي السويطي
محمد محمود محمد ابو عمير
محمد موسى المسالمه
محمد ياسر حماد السويطي
محمود احمد محمد السويطي
محمود حسن السويطي
محمود سالم السويطي
محمود عبد القادر مرشد
محمود عبد الكريم
محمود محمد ابو عمير
مغارة عبد الحميد السويطي
موسى عبد الله السويطي
موسى محمود السويطي
موسىمحمد سالم السويطي
نادر خليل السويطي
نضال احمد حجازي
هيثم عبدلله الشلش
ياسر عبد السويطي
ياسر عبد المجيد السويطي
ياسر محمد الاعرج
ياسر محمد الاعرج
يوسف احمد السويطي
يوسف عبد الله السويطي
يوسف محمد السويطي
يوسف محمد مسالمه
يوسف محمود السويطي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org/
 
قرية بيت عـوا / الخليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدينة الخليل وقراها-
انتقل الى: