السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى
فلسطين عروس عروبتنا
يرحب بكم
على صفحات منتدانا ويرجوا منكم المشاركة والتسجيل لو شئتم
>>المدير العام >ثائر وقاد



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  منوعات فلسطينيةمنوعات فلسطينية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي 
اناشيد الثورة الفلسطينية

بسم الله باسم الفتح

النشيد الفلسطيني

بلادي بلادي بلادي

الشعــب الفلسطيني

طالعلك ياعدوي

أنا آت يا وطني

أذن يارصــاص

أشبالنا زهراتنا

أطلقـت أعـيرتي

انا ان سقطــت

انا ان سقطت 2

انـا الثــورة

انا صامـد صامـد

لا اخاف العواصف

استمروا يا صحابي

اسحب عظامك خنجرا

السجــن للرجــل

المجـد المجد للثورة

المـد المـد يا ثورتنا

احمي الثورة ياخويا
كيف تربح من الانترنت
اناشيــد ميــس شلــش

مـــن جــوا الزنزانة

ويـن أزفــك ويـن

شيلوا هالقائد شيلو

غزة بيوم الانتصار

جــن جنونه يا جنين

لا ما بيهنالي عيــد

شيـلوك هـم بلادك
دع الرشــــاش خلفــك
دَعِ الرَّشَّاشَ خَلْفَكَ يا حبيبُ ..وصافِحْنِي فأنتَ أخٌ قريبُ رصاصتُكَ التي أطلقْتَ نحوي .. تُصيبُكَ مثلما قلبي تُصيبُ وقاتِلُنا هو المقتولُ فينا .. وأَسْعَدُنا هو الأشقى الكئيبُ لماذا يا أخي ترتدُّ نحوي ..ووجهُكَ في مقابلتي غَضُوبُ؟! ألم نَسْكُنْ مُخيَّمَنا جميعاً .. تُشارِكُنا طُفُولَتَنا الخُطُوبُ؟! ألم نَشْرَبْ مَوَاجِعَنا صِغَاراً .. وَنَرْضَعْهَا كما رُضِعَ الحليبُ؟! دَعِ الأعداءَ لا تَرْكَنْ إليهم .. فما يُعطيكَ إلاَّ الغَدْرَ (ذِيبُ) إذا امتدَّتْ يدُ الباغي بمالٍ .. إليكَ فَخَلْفَهُ هدفٌ مُرِيبُ لنا أرضٌ مُبارَكةٌ دَهَاهَا .. منَ الأعداءِ عُدْوانٌ رَهِيبُ ألم يُدْفَنْ أبي وأبوكَ فيها .. وفي عَيْنَيْهِمَا دمعٌ صَبِيبُ؟! ستَشْقَى ثم تَشْقَى حينَ تَنْأَئنا .. عن طَرْدِ غاصِبِها الدُّروبُ ويستحثه علي الحفاظ على الإخاء حتى نحقق النصرة بقوله أخي ورفيقَ آلامي وحُزْني .. وأحلامي، رَجَوْتُكَ يا حبيبُ رَجَوْتُكَ أنْ تكونَ أخا وفاءٍ .. لِئَلاَّ يَدْفِنَ الشمسَ الغُروبُ كأنِّي بالرَّصاصِ يقولُ: كلاَّ ..ويَحْلِفُ أنَّهُ لا يستجيبُ يقولُ لنا: دَعُوا هذا التَّجَافِي .. وكُفُّوا عن تَنَاحُرِكُم وتُوبُوا أخي، إنِّي رأيْتُ الحقَّ شمساً .. يُلازِمُها الشُّروقُ فما تَغِيبُ فلا تَتْرُكْ يدَ الأحقادِ تُدْمِي ..جَبِيناً لا يَلِيقُ بهِ الشُّحُوبُ سَمِعْتُ مآذنَ الأقصى تُنادِي .. وفي البيتِ الحرامِ لها مُجِيبُ وصَوْتُ عجائبِ الإسراءِ يَدْعُو .. وفي أَصْدَائِهِ نَغَمٌ عَجِيبُ: إذا دَعَتِ المآذِنُ بالتَّآخِي ..فحُكْمُ إجابَةِ الدَّاعِي الوُجُوبُ أخي، بيني وبَيْنَكَ نهرُ حُب ..وإخلاصٍ بهِ تَرْوَى القُلُوبُ لِقَلْبَيْنَا منَ الإحساسِ دِفْءٌ .. أرى جبلَ الجليدِ بهِ يَذُوبُ كِلانَا لا يُريدُ سوى انتصارٍ .. يعودُ لنا بهِ الوطنُ السَّلِيبُ كِلانَا في فلسطينَ الْتَقَيْنَا ..على هَدَفٍ، لِيَنْهَزِمَ الغَريبُ لِنَرْفَعَ رايةً للحقِّ تُمْحَى ..بها من صَدْرِ أُمَّتِنَا الكُرُوبُ أخا الإسراءِ والمعراجِ، بيني .. وبَيْنَكَ حَقْلُ أزهارٍ وطِيبُ بِحَبْلِ العُرْوَةِ الوُثْقَى اعْتَصَمْنَا ..فلا عاشَ المُخَالِفُ والكَذُوبُ
كفكف دموعك وانسحب يا عنترة
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرة قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا واخفِضْ جَنَاحَ " الخِزْيِ".. وارجُ المعذرة ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة: " يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ " تكلّمي" هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مقفرة؟! هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟! يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!! متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم حُمُرٌ - لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه " هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ" كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدرة؟! هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه " لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى" ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه
القــــــــدس وقــــــراهـا
القـــدس وقـــراهـا صطاف . عين كارم . عمواس . الولجة .نِطاف . المالحة . لفتا . كسلا . القسطل . القبو . عقور . عسلين . عرتوف . سفلة . صوبا . صرعة . ساريس . رأس أبو عمار . دير الهوى . دير ياسين . دير إبان . دير الشيخ . خربة اللوز . خربة العمور .الجورة . جرش . بيت نقوبا . بيت محسير . بيت عطاب .بيت أم الميس . البريج . إشوع
مدينة عـزة وقـراهـا
غـزة وقـراهـا غزة . رفح . خان يونس . . القرارة . بني سهيلا . جباليا . دير البلح . الزوايد . المصدر . خزاعة . عبسان الكبيرة . عبسان الجديدة . بيت لاهيا . بيت حانون
مدينة رام الله وقراهــا
مدينة رام الله وقراهــا البيرة · روابي · الطيرة · بيرزيت · الزيتونة · بيتّين · اللبن الغربي · سنجل · عابود · دير قديس · أبو قش · دير غسانة · دير أبو مشعل · بيت ريما · كوبر · سردا · سلواد · بير نبالا · كفر عين · دير نظام · رمون · رنتيس · بيت لقيا · المزرعة الشرقية · عين يبرود · ترمسعيا · خربتا المصباح · دير عمار · صفّا · بلعين · نعلين · خربة أبو فلاح · بيت عور التحتا · دير جرير · كفر مالك · كفر نعمة · عبوين · الطيبة · عارورة · قراوة بني زيد · مزارع النوباني · بيت إللّو · عين عِريك · برهام · بيت سيرا · برقة · دير السودان · عطارة · دير إبزيع · جلجيليا · عجول · دورا القرع · عين . بدرس . سينيا · جفنا · رأس كركر · الجانية · جمّالا · بيت عور الفوقا · عين قينيا · شقبا · دير نظام · دير دبوان
free counters
أناشيــد الثــورة الفلسطينيــة

 


شاطر | 
 

 قرية بني نعيم / الخليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: قرية بني نعيم / الخليل   2011-12-22, 23:31


تقع بلدة بني نعيم على بعد 6 كم شـرق مدينـة الخليل، وترتفع عن سطح البحر حوالي 950 م، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 71667 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 2450 دونماً، وتحيط بأراضيها أراضي سفير، ومدينة الخليل، ويطا، وعرب الجهالين، وعرب الكعابنة، وعين جدي، والبحر الميت. ويبلغ عدد سكان البلدة 18464 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .
ومن المعالم الدينية والأثرية: مسجد ومقام النبي لوط، ومسجد ومقام الياقين، ومسجد التقوى ومسجد الأنصار، ومسجد البركة. ومـن الخرب الأثرية: خربة عربية، وخربة بني دار، وخربة أم ركبة.
بني نعيم تتبع محافظة الخليل. تقع إلى جهة الشرق من الخليل على بعد 7 كم تقريباً وتربطها بها عدة طرق معبدة. عرفت بلدة بني نعيم في العهد الروماني باسم قرية كفار بروشا الحصينة. وبعد الفتح العربي الإسلامي عرفت باسم كفر بريك. ولما نزل النعيمات من عرب الحناجرة جنوبي فلسطين واستقرت طائفة منها في ناحية كفر بريك نسبت القرية إليهم، وأصبحت تعرف منذئذ باسم بني نعيم.
وقد كانت هذه البلدة، مدينةً كنعانية عربية، وردت في مسلّة الفرعون مرنفتاح، تحت اسم: بنو عام. وفيها كان العماليق، وهم فرعٌ كنعاني، كان يطلق عليهم، لقب الجبّارين، وهم أجداد اللخميين، الذين كانوا ينتشرون في كل أنحاء فلسطين. وهكذا انتسبت إلى هذه المدينة الكنعانية: بنوعام، معظم عشائر النعيمي، فهي الخزّان الأصلي لهذه القبائل، التي انتشرت في فلسطين وسوريا ولبنان والأردن والعراق والخليج، وقد كانوا فروعاً من قبائل بني لخم العربية الكنعانية.
أمّا الرواية الثانية، الموثقة تاريخياً، فهي انتسابُ الراهبين المسيحيين الخليليين: نعيم وتميم إلى بنو عام، وهما أول من أعلنا إسلامهما أمام الرسول، وعادا سراً إلى فلسطين في العهد الروماني. ومنحهما الرسول، ما يُسمّى في التاريخ: إقطاع آل الداري؛ عمل الأخ الأكبر تميم الداري في الفقه الإسلامي، وكان شقيقه الأصغر نعيم، مسؤولاً عن الأرض. لهذا كان نعيم الداري، ينتسب إلى بنو عام، التي دفن فيها في خربة بني دار الواقعة في بلدة بني نعيم الحالية.
وهكذا لا تناقض بين الروايتين: الأرجح أنَّ مدينة بنو عام الكنعانية، تمّ تحريفها لغوياً إلى بني نعيم، أو أطلق عليها الاسم، منذ بداية الإسلام، نسبة لنعيم الداري، فلا تناقض، لأنّ نعيم الداري، ينتمي أصلاً إلى بنو عام الكنعانية.
وقد كانت عناقيد العنب، منقوشة على الأحجار الكنعانية، والرومانية، والبيزنطية. أما فلسطين، فقد اتحد فيها الشعبان: الفلسطي، والكنعاني، في أرض فلسطيم. وذكر اسمها مرّات عديدة في كتاب هيرودوت أبو التاريخ، بينما لم يرد أي ذكر فيه لبني إسرائيل على الإطلاق. لقد تمّت إضافة ذلك، لاحقاً.
وينتسب إلى بلدة بني نعيم، موسى بن نصير فاتح الأندلس، الذي ولد في هذه البلدة. واشتهرت بالعنب والتين النعيمي، والسمن النعيمي، والرخام، فالحجر النعيمي بنيت منه القصور في فلسطين والأردن والعراق.
نشأت بلدة بني نعيم فوق بقعة مرتفعة من جبال الخليل تمثل الحافة الشرقية لهضبة الخليل وتعلو 970م عن سطح البحر، تتألف من بيوت مبنية من الحجر أو من الاسمنت، ويتخذ مخططها شكل المستطيل الذي يمتد امتداداً شمالياً شرقياً– جنوبياً غربياً في محور عمراني يحاذي الطرق المؤدية إلى الخليل.
وتضم مدينة بني نعيم محالاً تجارية متناثرة بين البيوت السكنية، وفيهامساجد تزيد على ثمانية عشر مسجداً،أهمها مسجد لوط الذي ينسب إلى النبي لوط علية السلام.
ومن الآثار التي ما زالت قائمة في البلدة حتى الوقت الحاضر بقايا سور عال مربع الشكل على زواياه أبراج، لعله من بقايا الحصن الروماني. وفي جامع القرية قبر ينسب إلى النبي لوط. نقشت على اللوحة الحجرية المثبتة فوق باب المقام العبارة التالية: «بسم الله الرحمن الرحيم. جدد عمارة مقام النبي لوط السلطان الملك الظاهر برقوق خلد الله ملكه». ومن الآثار التي ما زالت قائمة في القرية إلى الآن بقايا سور عال مربع الشكل طول ضلعه يقرب من عشرين متراً.وارتفاعه يبلغ ثمانية امتار وفي اعلاه نوافذ صغيرة، وعلى زواياه أبراج، ولعله من بقايا الحصن الروماني.
وفي الوقائع الفلسطينية (ص1490) ان بني نعيم تحتوي على «مبان قديمة، وقطع معمارية في القرية، جامع النبي لوط. وتعود آثار أخرى أحدث بناء إلى عهد الملك الظاهر برقوق، وقد أقيمت لمنع غارات البدو على البلدة. تبلغ مساحة أراضي بني نعيم 71,667 دونماً، وأراضيها متوسطة الخصب تزرع فيها الحبوب والخضر في الجهات المنخفضة وبطون الأودية، والأشجار المثمرة في سفوح المنحدرات الجبلية. وأهم الأشجار المزروعة الزيتون والعنب والمشمش واللوز والتين.
وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار التي تهطل بكميات كافية للزراعة ونمو الأعشاب الطبيعية.
تأسست في بني نعيم مدرسة للبنين في أوائل العهد البريطاني الأسود ،وفي عام 1942 ـ 1943 المدرسي كان أعلى صفوفها الرابع الابتدائي.وفي آخر سنة من سني العهد المذكور كانت المدرسة تضم خمسة معلمين، وللمدرسة أراض واسعة استغلت مؤخرا لبناء المدارس ومبى البلدية ومكتبة البلدية ومبنى لنادي بني نعيم والهلال الاحمر
وبعد نكبة عام 1948م ارتفعت المدرسة في مستواها إلى نهاية المرحلة الإعدادية، ضمت في عام 1966 ـ 1967 المدرسي في صفوفها الابتدائية والإعدادية 536 طالباً، كما تأسست فيها مدرسة للبنات ضمت في العام المذكور 254 طالبة. وجميعهن في المرحلة الابتدائية. وفي بني نعيم اليوم عشرات المدارس لكافة المراحل الدراسية للبنين والبنات.
وفي الشمال الشرقي من بني نعيم تقع بقعة إنجاصة التي يستخرج منها حجارة جيدة للبناء تصدر للخارج. وتستخرج الحجارة أيضاً من مقالع موجودة في مناطق صرمعين وسنوت وأبو الخباز؛حيث استغلت هذة المناطق بشكل عشوائي وجائر وتوشك على نهايتها بعد أن استنفدت المناطق التي يمكن استغلالها كمقالع والتي استنفذت حجارتها.
عدد سكان مدينة بني نعيم في عام 1922 نحو 1,179 نسمة، وازداد عددهم في عام 1931 إلى نحو 1,646 نسمة كانوا يقيمون في 320 بيتاً. وقدر عددهم في عام 1945 بنحو 2,160 نسمة، وفي تعداد 1961 وصل عددهم إلى 3,392 نسمة.ويقدر عددهم عام 1980 بأكثر من 7,000 نسمة، إلى ان وصل في العام 2007 إلى أكثر من 19,000 نسمه.
يعتمد سكان بني نعيم في معيشتهم على التجارة في الدرجه الأولى والصناعة في قطاع الحجر والرخام(شركة رخام ومقالع بني نعيم) [1] المعروف عربيا بالرخام الخليلي، والزراعة ،وتربية المواشي.
وقد اعتاد مربي الماشية ونسبة كبيرة من اهالي البلدة النجعة بمواشيهم في أواخر فصل الشتاء إلى الأراضي الشرقية لبني نعيم التي تعرف باسم المسافر، وهي جزء من برّية بني نعيم المطلة والممتدة إلى البحر الميت. ويبقون خلال اقامتهم المؤقته هذة حتى أواخر الربيع. يقيمون في بيوت اقاموها حديثا يستخدمونها أيضا للترويح والاستمتاع بجوها النقي وربيعها الخلاب في فصل الربيع، ويقوم المزارعون بصناعة منتجات الألبان التي تعتبر عالية الجودة، ويبيعونها في أسواق مدينتهم وأسواق الخليل.
وقد انكمشت حرفة الرعي بعد عام 1948، وأخذت تحل محلها حرفة التجارة التي تأتي في المرتبة الأولى تليها الزراعة أبو ثابت.
ويراس البلدية المناصرة ونائبه خضر محمود عيسى وامين الصندوق جمال حسين محمود وتتكون من طابقين الاول فيها يعتبر معقل للمخربين والثاني معقل للشراميط
1_خربة ياقين
مسجد أو مزار يقع على بعد نحو ميلين في الجنوب من قرية بني نعيم، مرتفعاً 900 متر عن سطح البحر. وهو عبارة عن بناء مستطيل يبلغ طوله عشرة أمتار وعرضه سبعة وفي وسطه حجر صلد فيه آثار قدم. وبالقرب من المسجد مغارة في صخرة صلبة، ينزل إليها بدرج، داخلها مظلم وفي أحد جوانبها تابوت يقال إنه اقيم على قبر فاطمة بنت الحسين بن علي بن ابي طالب (ر.ع.).
ذكر هذا الموقع صاحب احسن التقاسيم (ص173): «وعلى فرسخ من حبرى جبل صغير مشرف على بحيرة «صُغر» وموضع قريات لوط. ثم مسجد بناه أبو بكر الصباحي فيه موضع مرقد إبراهيم قد غاص في القف نحو ذراع يقال إن إبراهيم لما رأى قريات لوط في الهواء رقد ثم وقال اشهد ان هذا هو الحق اليقين».
وذكر الموقع الهروي بقوله: «ياقين قرية بها مقام لوط. وكان بها يسكن بعد رحيله من زُغر. وسميت ياقين لانه لما سار بأهله ورأى العذاب قد نزل بقومه سجد في هذا الموضع وقال: «أيقنت ان وعد الله حق». والموضع الذي خسف هو اليوم البحيرة المنتنة وقيل «ان الحجر الذي ضربه موسى فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً بزغر والله اعلم».
ويمثل هذا القول ذكر صاحب معجم البلدان (5 ـ 426) هذا المكان.
وزار هذه البقاع ابن بطوطة المتوفى عام 779هـ: 1377م وذكرها في رحلته (ص56) بقوله: (وبشرفي حرم الخليل تربة لوط،، وهي على تل مرتفع يشرف منه غور الشام، وعلى قبره أبنية حسنة، وهي في بيت منها حسن البناء مبيّض ولا ستور عليه.
وهنالك بحيرة لوط، وهي أجاج يقال إنها موضع ديار قوم لوط، وبمقربة من تربة لوط مسجد اليقين، وهو على تل مرتفع له نور واشراق ليس لسواه، ولا يجاوره الا دار واحدة يسكنها فيّمه، وفي المسجد بمقربة من بابه موضع منخفض في حجر صلد قد هُييء فيه صورة محراب لا يسع الا مصلياً واحداً، ويقال: ان إبراهيم سجد في ذلك الموضع شاكراً لله تعالى عند هلاك قوم لوط، فتحرك موضع سجوده وساخ في الأرض قليلاً.
وبالقرب من هذا المسجد قبر فاطمة بنت الحسين بن علي، عليهما السلام، وبأعلى القبر وأسفله لوحان من الرخام مكتوب منقوش بخط بديع: بسم الله الرحمن الرحيم، لله العزة والبقاء، وله ما ذرأ وبرأ وعلى خلقه كتب الفناء، وفي رسول الله أسوة، هذا قبر ام سلمة فاطمة بنت الحسين، وفي اللوح الآخر منقوش، صنعه محمد بن أبي سهل النقاش بمصر وتحت ذلك كتبت هذه الأبيات:
أسكنتُ من كان في الأحشاء مسكنُه***بالرغم مني بين الترب والحجر
يا قبر فاطمة بنت ابن فاطمة***بنت الأئمة بنت الأنجم الزهر
يا قبر ما فيك من دين ومن ورع***ومن عفاف ومن صون ومن خفر
ومما جاء في الأنس الجليل عن مسجد اليقين: «. ثم مسجد بناه أبو بكر محمد بن إسماعيل الصباحي فيه مرقد إبراهيم قد غاص في الصخر نحواً من ذراع يقال ان إبراهيم لما رأى قريات لوط في الهواء وقف أو رقد ثم قال: اشهد ان هذا لهو الحق اليقين فلذلك سمي ذلك المسجد مسجد اليقين وكان بناء ذلك المسجد في شهر شعبان سنة اثنتين وخمسين وثلثماية (963هـ) وبظاهر المسجد قبر فاطمة بنت الحسين بن علي م وعند قبرها رخامة مكتوب عليها بالكوفي: (البيتان الأولان المذكوران في رحلة ابن بطوطة).
وفي عام 1101هـ زار هذه البقعة الشيخ عبد الغني النابلسي ومما قاله: (سرنا) من الخليل (إلى زيارة لوط. حتى وصلنا إلى مسجد اليقين. بعد أن قطعنا تعازات وجبال شامخات فدخلنا المسجد المتقدم والأثر العتيق المتهدم ونظرنا إلى آثار قدم إبراهيم الخليل في صخرة داخل ذلك المسجد)(123).
وزار المسجد اللقيمي (1143هـ) ويقال: (وقد أكرمنا الشيخ صبيح التميمي الداري غاية الاكرام وهو متشرف بخدمة سيدنا لوط. وهو من ذرية تميم الداري الصحابي المشهور)(124).
وفي الوقائع الفلسطينية (ص1636) يحتوي على: «مقام وكتابات عربية».
2_خربة عربية
في شمال بني نعيم. تحتوي على: «أسس، أكوام حجارة. صهاريج».
3_خربة المنيزل
في ظاهر النبي يقين الجنوبي الغربي. ترتفع 908 أمتار عن سطح البحر. بها: «آثار محلة، مغر، مدافن نحت في الصخور».
4_خربة ام ركبة
في الجنوب من بني نعيم تعلو 700 متر عن سطح البحر. تحتوي على: «بقايا بناء، عتبة باب عليا».
5_خربة بني دار
في ظاهر النبي يقين الغربي بها: «برج متهدم وأساسات، صهاريج، كهوف، محاجر».
6_خربة القصر
في الجنوب الشرقي من بني نعيم بها: أنقاض نعيم بها مبان أسس. صهاريج».
7_خربة البويب
في الجهة الجنوبية من بني نعيم. بها: «جدران، صهريج».
8_خربة ام حلسة
في الجنوب الشرقي من بني نعيم: «آثار أنقاض، بئران» كما وتقع بالقرب من هذه الخربة مستوطنة بني حيفر
9_خربة زعطوط
تقع أيضاً في الجنوب الشرقي من بني نعيم تحتوي على: «جدران، اكوام حجارة.
10_خربة اسطبول
كانت تقوم على هذه الخربة بلدة:
Aristobuleas
ايام الحكم الروماني. تحتوي الخربة على: «جدران متهدمة، صهاريج، مغر، أعمدة، مدفن منقور في الصخر، أرضيات مرصوفة بالفسيفساء، نحت في الصخور»
11_خربة الوبدة
بجانب خربة اسطبول الجنوبي الشرقي. ترتفع 800 متر عن سطح البحر بها جدران، أساسات»(134). والوبد: النقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وأوبد الشيء أفرده.
12_خربة سلمى
في الجنوب من بني نعيم. بها: «أساسات، أكوام حجارة»(135). وسلمى جمع سليم.
13_خربة خلة الميه
في الجنوب الغربي من خربة سلمى. بها: «انقاض، اكوام حجارة، صهاريج»
14_خربة سنّوط
بها: «أساسات، صهاريج، منقورة في الصخر»
15_خربة زيف
في ظاهر خربة «اسطبول» الشمالي. ترتفع 800 متر عن سطح البحر. تلها الواقع في غربها يعلو 880 متراً عن سطح البحر. تحتوي على: «أنقاض ممتدة، جدران مهدمة، أساسات، صهريج، مغر، بناء معقود».
كانت تقوم على موقع خربة زيف، إحدى البلدتين الكنعانيتين اللتين كانتا تحمل نفس الاسم: زيف. واما الثانية فكانت تقوم في ناحية «كُرنُب» في قضاء بئر السبع.
وكلمة زيف بمعنى زهرة وسناء.
وتل «زيف» يحتوي على: «تل قسم منه مكون من الأنقاض ـ أساسات وحجارة بناء مبعثرة، محجر، مدافن منقورة في الصخر».
16_خربة حبرون اللوزة
للشمال من بني نعيم ترتفع 936 متراً عن سطح البحر بها: «صهريج، اكوام حجارة»
أظهرت نتائج المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه رواق العام 1999 أن عدد المباني الكلي في البلدة بلغ 383 مبنى، منها 323 مبنى تتألف من طابق واحد ( 84 %)، علاوة على وجود 5 مبانٍ تتكون من طابقين ( 1 %).

وصفت الحالة الإنشائية لـ 173 مبنى بأنها جيدة ( 45 %)، علاوة على وجود 157 مبنى بحالة متوسطة ( 41 %)، و 31 مبنى بحالة سيئة ( 8 %)، و 16 مبنى بحالة غير صالحة للاستعمال ( 4 %). أما الحالة الفيزيائية للمباني، فأظهرت أن هناك 165 مبنى بحالة متوسطة ( 43 %)، و 154 مبنى بحالة جيدة ( 40 %)، و 48 مبنى بحالة سيئة ( 13 %).

وفيما يتعلق بمدى الاستخدام، لوحظ أن عدد المباني المهجورة بلغ 156 مبنى، أي ما نسبته 41 % من مجموع المباني العام، كذلك وجد 134 مبنى مستخدمة بشكل جزئي ( 40 %)، و 86 مبنى بشكل كلي ( 22 %).

ظهر استخدام الشكل شبه الكروي في أسطح 294 مبنى ( 67 %)، في حين استخدم الشكل المستوي في أسطح 102 مبنى ( 23 %)، والشكل المفلطح في أسطح 5 مبانٍ ( 1 %)، فيما وجدت أسطح 7 مبانٍ مهدمة. أما أشكال الأسقف، فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع الذي ظهر استخدامه في أسقف 350 مبنى ( 91 %)، بينما استخدم شكل العقد نصف البرميلي في أسقف 20 مبنى ( 5 %)، والشكل المستوي في أسقف 8 مبانٍ ( 2 %)، وشكل القبة في أسقف 3 مبانٍ، في حين استخدم كل من الشكل الصخري غير المنتظم، والمستوي بدوامر الحديد في سقف مبنى واحد فقط، ووجدت أسقف 3 مبانٍ مهدمة.

ظهر استخدام المدة في أرضيات 441 مبنى ( 89 %)، في حين استخدمت الأرضية الترابية في 35 مبنى ( 7 %)، والأرضية الصخرية في 10 مبانٍ ( 2 %)، بينما استخدم البلاط الإسمنتي الحديث في أرضيات 6 مبانٍ ( 1 %)، والبلاط الحجري في أرضية مبنيين، فيما اقتصر استخدام السجادة على أرضية مبنى واحد فقط.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org/
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: قرية بني نعيم / الخليل   2011-12-22, 23:33


ابراهيم المناصرة
ابراهيم سليمان موسى
ابراهيم عيسى الخضور
ابراهيم قاسم الطرايره
ابراهيم قاسم مواسي
ابراهيم موسى الطرايره
ابراهيم و علي موسى مناصرة
احمد
احمد ابراهيم الطرايرة
احمد احميدات
احمد اسلمان ابو ساكوت
احمد حسن ابو جرور
احمد حسن ابو جرور
احمد حسن جبر الحميدات
احمد حسين خليل الحميدات
احمد خليل المناصرة
احمد راشد المناصرة
احمد عبد القادر
احمد عطا يعقوب ابو مواس
احمد عطيه
احمد عيد عيسى الزيادات
احمد قاسم
احمد محمد ادعيبس مناصرة
احمد موسى المناصرة
احمد ياسين عبد الله
احمد يعقو ب مناصره
احمد يوسف
اسامة ابراهيم الخضور
اسامة الخضور
اسحاق ابراهيم
اسماعيل ابراهيم
اسماعيل عطا المناصرة
اسماعيل علي عبد الله المناصرة
اسماعيل محمد ابراهيم مناصرة
اسماعيل محمد الطرايرة
اسماعيل محمود
اسماعيل محمود الحجوج
اسماعيل محمود حسن العوده
اسماعيل مرشد عيسى الطرايرة
اسماعيل مصطفى ابو زويد
اسماعيل موسى حمد ادعيس
اسماعيل موسى حمد المناصره
ال الحراحشه
ال المناصرة
ال دعيس مناصرة
الاوقاف الاسلامية
العائلة
ايمن خليل
ايوب احمد المناصرة
باجس الحميدات
بدوان حسين خليل الحميدات
بدوي حمدي ادعيبس
بدوي سالم هاويه
بسام عطا شحادة ابو الذوع
تمام احمد القدرة
تيسير محمد احمد ابو الزوع
تيسير محمد احمد المناصرة
جمال حسن مواص
جمعه فلاح محمد احميدات
جميل محمد قاسم المناصرة
جميل مرشد مناصرة
جهاد عبد الحليم عبد النبي حراحشه
حامد ابراهيم الزيادات
حامد محمود
حسان عامر الزيادات
حسن
حسن ابراهيم الزيادات
حسن احمد الحميدات
حسن العوده
حسن حسين محمد الخضور
حسن حمدان ارميلات
حسن محمد
حسن محمد الطرايره
حسن محمود ازريق مناصرة
حسين حسن الزيادات
حسين حسن موسى الزيادات
حسين عبد الحميد الحراحشه
حسين عبد سالم
حسين عثمان الزيارات
حسين محمود مناصرة
حمد محمود حمد الطرايره
خالد
خالد جديع الطرايرة
خالد خليل بركات
خالد سلمان جديع
خالد طعمه المناصره
خالد علي المناصرة
خالد علي عبد الرحمن السراحنه
خالد عيسى احمد امطير
خالد محمد نبهان احميدات
خضر بدوي عمر المناصرة
خضر طعمة مناصرة
خضر عابد المناصرة
خضر عايد المناصرة
خضر عطا سالم احميدات
خضر محمود ابو العدس
خضر محمود علي الحميدات
خضر يوسف العموري
خليل
خليل
خليل ابراهيم ابو زويد
خليل ابراهيم مطير
خليل ابو العدس
خليل احمد عبد الرزاق حراحشه
خليل حسين احميدات
خليل حسين الخضور
خليل عابد مناصرة
خليل عبد بركات المناصرة
خليل علي طه الطرايرة
خليل محمد
خليل محمد المناصره
خليل محمد سليمان
دار عبدالرزاق عبيد الحراحشه
دار موسى عبد جبر الحميدات
داوود
داوود حسن الحميدات
داوود عبد الفتاح مناصرة
داوود عبد القادر
داوود محمد رشيد
دهود محمد نبهان
ديوان آل الطرايرة
راجح محمود الطرايره
راضي محمود الحميدات
رشيد سالم الحراحشه
رشيد سالم عبد النبي الحراحشه
رشيد سالم عبد النيي حراحشه
رضوان ابراهيم مناصرة
رضوان علي عيسى
رضوان يوسف العمور
زايد
زبيدة احمد عمرو
زكي محمد المناصرة
زكي محمد مناصره
زهدي محمد عايش الزيادات
سارة علي عيد الحراحشة
سالم العجوري
سالم حسين السراحنة
سالم محمود الطرايرة
سلمان محمد الزيارات
سلمى محمد القدره
سليمان
سليمان احمد المناصرة
سليمان احمد حسن المناصرة
سليمان جديع الطرايرة
سليمان جديع الطرايرة
سليمان حسن
سليمان حسين الوج
سليمان محمود العدره
سليمان محمود القدرة
سليمان يعقوب الطرايره
شادي اسحاق ابراهيم
صباح عبد الزيارات
صبري محمد مصطفى بشبيك
طارق سليمان المناصرة
طالب محمد الزيارات
طعمه ادعيبس المناصرة
ظاهر سليمان المناصرة
عائشه عمر عبد الرزاق عبد الله
عائلة ماص
عادل محمد الزيادات
عادل محمد سليمان
عبد الله
عبد الله جبر المناصرة
عبد الله حسين الخضور
عبد الله راتب الزيارات
عبد الله شحده المناصرة
عبد الله ياسين الزيارات
عبد المجيد عبد الله الخضور
عبد المجيد محمد الحراحشة
عبد المجيد يونس عمر
عبد المهدي موسى الزيارات
عبد الهادي محمد حراحشة
عبد حسن ابو زويد
عبد حسن ابو زويد الطرايره
عبد محمد مصطفى طرايرة
عبد محمود حسين المناصرة
عبير محمود المناصرة
عثمان حسين زيادات
عثمان محمد الزيادات
عدنان عبد فرج الله
عدنان علي الخضور
عزات عاصي ابو جارور
عزات موسى الطرايره
عزام حسين نوفل الحراحشه
عطا عثمان
عطا علي الاطرش
عطا محمد الصوالحه
عطا يعقوب ابو مواس
عطية سالم الحميدات
عطية سالم الحميدات
عطية مصلح بلوط
علي احمد الخضور
علي احمد حسين المناصرة
علي احمد سلامة
علي احمد محمود الزيارات
علي حسن
علي خليل احميدات
علي سالم
علي سالم هاويه
علي شحده محمد ابراهيم سليمان
علي ضامن عبد القادر الزبادات
علي عطا يعقوب ابو مواس
علي عوده محمد حسين
علي عيسى موسى المناصرة
علي محمد حسن الخضور
علي محمد مناصرة
علي محمود الخضور
علياء احمد المناصرة
علياء احمد المناصرة
عمر عبد المهدي مناصرة
عواد
عودة مصلح بلوط
عوده الله مصلح بلوط
عوض سلمان
عيسى
عيسى اسماعيل المناصرة
عيسى توفيق جريع
عيسى حسين مناصرة
عيسى خليل محمد الخضور
عيسى سالم الجحجوح
عيسى سالم هاويه
عيسى قاسم
عيسى قاسم المناصرة
عيسى قاسم عيسى الطرايرة
عيسى لافي الحميدات
عيسى محمد احميدات
عيسى محمد خليل المناصرة
عيسى محمد موسى الحرامشه
عيسى محمود ابو العدس
عيسى محمود المناصرة
عيسى موسى الزيادات
عيسى موسى عيسى
غالب
غالب بدوي الحميدات
غالب محمد الحاج الطرايره
فؤاد عامر اسماعيل
فاروق اعمير الزيادات
فاطمة خليل الحميدات
فاطمه دخل الله الزيارات
فايز يوسف الخضور
فتحي مبارك
فتحي محمود حسن العوده
فرح محمود الحجوج
فضية يوسف عبدالقادر المناصرة
فوزي
فيصل موسى الحجوج
قاسم ابراهيم امطير
قاهر
قدر جمال العمور
كايد حمدان ابو زويد
كايد حمدان ابو زويد
ماجد فايز عبد المهدي المناصرة
ماجد موسى خليل
ماهر احمد ابو ساكوت
ماهر عبد الكريم الجحجوح
ماهر يوسف عبد الني الحراحشه
محرز بدوي مناصرة
محمد
محمد
محمد
محمد ابراهيم الحجوح
محمد ابراهيم امطير
محمد ابراهيم سليمان
محمد احمد عبد القادر
محمد الخضور
محمد الزيادات
محمد الزيارات
محمد بدوي محمد علي الحميدات
محمد حسن حسين الخضور
محمد حسين الخضور
محمد خليل حسين عايش الحميدات
محمد خليل عايش الزيادات
محمد سالم عبدالنبي
محمد سالم موسى
محمد شحده الخضور
محمد عبد الحافظ
محمد عبد الحميد المناصرة
محمد عبد الرزاق الحراحشه
محمد عبد الفتاح المناصرة
محمد عبد الفتاح المناصرة
محمد عبد الله الحميدات
محمد عبد الهادي عثمان
محمد عبد موسى
محمد عثمان الزيارات
محمد عطا ابو امواس
محمد عطا الحميدات
محمد عطا مناصرة
محمد علي عبد الله المناصرة
محمد عمرو حسان الزيادات
محمد عوده ابو الزوع
محمد عوض سلمان
محمد عيسى الطرايره
محمد عيسى فرحان الجراحشه
محمد قاسم الطرايره
محمد محمود
محمد محمود الطرايرة
محمد محمود حمد الطرايره
محمد محمود حمدان المناصرة
محمد مصطفى الحجوج
محمد مواس المناصرة
محمد موسى حسين حمدان المناصرة
محمد نوح سلمان المناصر
محمد يوسف الحميدات
محمود
محمود ابراهيم مناصرة
محمود اسماعيل المناصرة
محمود اسماعيل مناصرة
محمود حمد الطرايره
محمود ساري نوفل
محمود طاهر محمد سالم
محمود طه الشيخ الطرايرة
محمود عبد الحج الزيادات
محمود عبد الحليم
محمود عبد الحمد الحميدات
محمود عطية
محمود عطية الطرايره
محمود علي
محمود عمر الطرايره
محمود عيد سلامه الزيارات
محمود محمد الزيارات
محمود محمد مناصره
محمود محمد مناصره
محمود منصور الحميدات
محمود موسى يوسف سالم مواص
محمود يوسف الحميدات
مخيمر محمد ياغي
مدرسة
مرشد عيسى الزيارات
مريم عثمان الزيادات
مزنه محمد العقيلي
مسلم سالم هاوية
مشهور
مصطفى محمد فرج الله
مصطفى محمود الحميدات
مطلق حسين المناصرة
ممدوح حسن ابو ساكوت
موسى ابراهيم منصور
موسى احمد حراحشة
موسى احمد عمرو العمور
موسى اسليمان الطرايره
موسى اسماعيل موسى حسين المناصرة
موسى حسن امطير
موسى حسين المناصره
موسى حسين حمدان مناصره
موسى خليل الحميدات
موسى خليل محمد الخضور
موسى خليل محمد المناصره
موسى عبد القادر الحميدات
موسى عبد القادر الحميدات
موسى عواد بلوط
موسى عوض العموري
موسى عوض سلمان
موسى محمد محمود صالح
موفق عبد الحافظ مناصرة
نبيل سلامه الطرايره
نزار
نصر عبد الله خليل احميدات
نمر جميل العمور المناصرة
نمر عمر المناصرة
هارون
هاشم ابراهيم مناصره
هاشم احمد يعقوب
ياسر خليل علي موسى المناصرة
ياسين عبد الله الزيارات
يحيى سالم مناصرة
يحيى عبد الحافظ
يحيى محمد خليل حامد المناصرة
يعقوب عطا ابو مواس
يعقوب عمر رشيد الطرايره
يوسف
يوسف
يوسف
يوسف
يوسف احمد الحميدات
يوسف حسين على الخضور
يوسف رشيد الحراحشه
يوسف شحدة
يوسف عبد الحميد مناصرة
يوسف عمر مناصرة
يوسف محمد مناصره
يوسف محمود الحميدات
يونس محمد الحاج الحجوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org/
 
قرية بني نعيم / الخليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدينة الخليل وقراها-
انتقل الى: