السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى
فلسطين عروس عروبتنا
يرحب بكم
على صفحات منتدانا ويرجوا منكم المشاركة والتسجيل لو شئتم
>>المدير العام >ثائر وقاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى
فلسطين عروس عروبتنا
يرحب بكم
على صفحات منتدانا ويرجوا منكم المشاركة والتسجيل لو شئتم
>>المدير العام >ثائر وقاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  قناةقناة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  دخولدخول  
فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي
https://www.youtube.com/channel/UCR6d6uncJd_WPJDjGzf6Iug
اناشيد الثورة الفلسطينية

بسم الله باسم الفتح

النشيد الفلسطيني

بلادي بلادي بلادي

الشعــب الفلسطيني

طالعلك ياعدوي

أنا آت يا وطني

أذن يارصــاص

أشبالنا زهراتنا

أطلقـت أعـيرتي

انا ان سقطــت

انا ان سقطت 2

انـا الثــورة

انا صامـد صامـد

لا اخاف العواصف

استمروا يا صحابي

اسحب عظامك خنجرا

السجــن للرجــل

المجـد المجد للثورة

المـد المـد يا ثورتنا
احمي الثورة يا خويا
فتاة فلسطينية تهزم
الكوماندوز الصهيوني
كيف تربح من الانترنت
اناشيــد ميــس شلــش

مـــن جــوا الزنزانة

ويـن أزفــك ويـن

شيلوا هالقائد شيلو

غزة بيوم الانتصار

جــن جنونه يا جنين

لا ما بيهنالي عيــد

شيـلوك هـم بلادك
دع الرشــــاش خلفــك
دَعِ الرَّشَّاشَ خَلْفَكَ يا حبيبُ ..وصافِحْنِي فأنتَ أخٌ قريبُ رصاصتُكَ التي أطلقْتَ نحوي .. تُصيبُكَ مثلما قلبي تُصيبُ وقاتِلُنا هو المقتولُ فينا .. وأَسْعَدُنا هو الأشقى الكئيبُ لماذا يا أخي ترتدُّ نحوي ..ووجهُكَ في مقابلتي غَضُوبُ؟! ألم نَسْكُنْ مُخيَّمَنا جميعاً .. تُشارِكُنا طُفُولَتَنا الخُطُوبُ؟! ألم نَشْرَبْ مَوَاجِعَنا صِغَاراً .. وَنَرْضَعْهَا كما رُضِعَ الحليبُ؟! دَعِ الأعداءَ لا تَرْكَنْ إليهم .. فما يُعطيكَ إلاَّ الغَدْرَ (ذِيبُ) إذا امتدَّتْ يدُ الباغي بمالٍ .. إليكَ فَخَلْفَهُ هدفٌ مُرِيبُ لنا أرضٌ مُبارَكةٌ دَهَاهَا .. منَ الأعداءِ عُدْوانٌ رَهِيبُ ألم يُدْفَنْ أبي وأبوكَ فيها .. وفي عَيْنَيْهِمَا دمعٌ صَبِيبُ؟! ستَشْقَى ثم تَشْقَى حينَ تَنْأَئنا .. عن طَرْدِ غاصِبِها الدُّروبُ ويستحثه علي الحفاظ على الإخاء حتى نحقق النصرة بقوله أخي ورفيقَ آلامي وحُزْني .. وأحلامي، رَجَوْتُكَ يا حبيبُ رَجَوْتُكَ أنْ تكونَ أخا وفاءٍ .. لِئَلاَّ يَدْفِنَ الشمسَ الغُروبُ كأنِّي بالرَّصاصِ يقولُ: كلاَّ ..ويَحْلِفُ أنَّهُ لا يستجيبُ يقولُ لنا: دَعُوا هذا التَّجَافِي .. وكُفُّوا عن تَنَاحُرِكُم وتُوبُوا أخي، إنِّي رأيْتُ الحقَّ شمساً .. يُلازِمُها الشُّروقُ فما تَغِيبُ فلا تَتْرُكْ يدَ الأحقادِ تُدْمِي ..جَبِيناً لا يَلِيقُ بهِ الشُّحُوبُ سَمِعْتُ مآذنَ الأقصى تُنادِي .. وفي البيتِ الحرامِ لها مُجِيبُ وصَوْتُ عجائبِ الإسراءِ يَدْعُو .. وفي أَصْدَائِهِ نَغَمٌ عَجِيبُ: إذا دَعَتِ المآذِنُ بالتَّآخِي ..فحُكْمُ إجابَةِ الدَّاعِي الوُجُوبُ أخي، بيني وبَيْنَكَ نهرُ حُب ..وإخلاصٍ بهِ تَرْوَى القُلُوبُ لِقَلْبَيْنَا منَ الإحساسِ دِفْءٌ .. أرى جبلَ الجليدِ بهِ يَذُوبُ كِلانَا لا يُريدُ سوى انتصارٍ .. يعودُ لنا بهِ الوطنُ السَّلِيبُ كِلانَا في فلسطينَ الْتَقَيْنَا ..على هَدَفٍ، لِيَنْهَزِمَ الغَريبُ لِنَرْفَعَ رايةً للحقِّ تُمْحَى ..بها من صَدْرِ أُمَّتِنَا الكُرُوبُ أخا الإسراءِ والمعراجِ، بيني .. وبَيْنَكَ حَقْلُ أزهارٍ وطِيبُ بِحَبْلِ العُرْوَةِ الوُثْقَى اعْتَصَمْنَا ..فلا عاشَ المُخَالِفُ والكَذُوبُ
كفكف دموعك وانسحب يا عنترة
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرة قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا واخفِضْ جَنَاحَ " الخِزْيِ".. وارجُ المعذرة ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة: " يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ " تكلّمي" هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مقفرة؟! هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟! يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!! متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم حُمُرٌ - لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه " هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ" كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدرة؟! هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه " لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى" ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه
القــــــــدس وقــــــراهـا
القـــدس وقـــراهـا صطاف . عين كارم . عمواس . الولجة .نِطاف . المالحة . لفتا . كسلا . القسطل . القبو . عقور . عسلين . عرتوف . سفلة . صوبا . صرعة . ساريس . رأس أبو عمار . دير الهوى . دير ياسين . دير إبان . دير الشيخ . خربة اللوز . خربة العمور .الجورة . جرش . بيت نقوبا . بيت محسير . بيت عطاب .بيت أم الميس . البريج . إشوع
مدينة عـزة وقـراهـا
غـزة وقـراهـا غزة . رفح . خان يونس . . القرارة . بني سهيلا . جباليا . دير البلح . الزوايد . المصدر . خزاعة . عبسان الكبيرة . عبسان الجديدة . بيت لاهيا . بيت حانون
مدينة رام الله وقراهــا
مدينة رام الله وقراهــا البيرة · روابي · الطيرة · بيرزيت · الزيتونة · بيتّين · اللبن الغربي · سنجل · عابود · دير قديس · أبو قش · دير غسانة · دير أبو مشعل · بيت ريما · كوبر · سردا · سلواد · بير نبالا · كفر عين · دير نظام · رمون · رنتيس · بيت لقيا · المزرعة الشرقية · عين يبرود · ترمسعيا · خربتا المصباح · دير عمار · صفّا · بلعين · نعلين · خربة أبو فلاح · بيت عور التحتا · دير جرير · كفر مالك · كفر نعمة · عبوين · الطيبة · عارورة · قراوة بني زيد · مزارع النوباني · بيت إللّو · عين عِريك · برهام · بيت سيرا · برقة · دير السودان · عطارة · دير إبزيع · جلجيليا · عجول · دورا القرع · عين . بدرس . سينيا · جفنا · رأس كركر · الجانية · جمّالا · بيت عور الفوقا · عين قينيا · شقبا · دير نظام · دير دبوان
free counters

 

 مدينة المجدل عسقلان / غــزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
ثائر وقاد


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مدينة المجدل عسقلان / غــزة Empty
مُساهمةموضوع: مدينة المجدل عسقلان / غــزة   مدينة المجدل عسقلان / غــزة Empty2011-11-23, 15:04

مدينة مجدل عسقلان (باللاتينية: Ascalon) كانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط.المجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد)و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. تبلغ مساحة أراضيها 42334 دونما بما فيها مساحة المدينة 1346دونما. قد بنيت المدينة في المكان الذي وقعت فيه عدة مدن وقرى عربية فلسطينيه مهجورة منها الجوره والمجدل وحمامة، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها. اليوم يكون المعظم الساحق من سكان المدينة من اليهود.اشتهرت المجدل بصناعة الاقمشة وكان فيها نحو 800 نول لحياكة الاقمشة القطنية والحريرية التي كانت تباع في اسواق فلسطين وتعتبر من أهم مدن فلسطين في صناعة النسيج أو الوحيدة. ويعتبر الجامع الكبير من أبرز أثار المجدل بناه "سيف الدين سلار" من امراء المماليك عام 1300م. وكان في المجدل عسقلان مدارس للبنين وللبنات منذ بداية الاحتلال البريطاني وكان لها مجلس بلدي ابتداء من 1920. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم المدينة وتشريد اهلها البالغ عددهم 48 (11496) نسمة، وكان ذلك في 4/ 11/ 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه المدينة في عام 1996 حوالي (70595)، واقام الصهاينة على أراضيها مدينة (اشكلون).
تكون مدينة مجدل عسقلان من أقدم مدن العالم وقد بنيت على طريق السهل الساحلي ("طريق البحر") الواصلة بين شمالي سيناء ومنطقة الجليل. من معثورات الحفريات الآثارية التي قام بها لورنس ستاغهار من جامعة هارفرد الأمريكية في 1985 يبدو أن أول ما أسس المدينة كان الكنعانيين 3000 سنة قبل الميلاد تقريبا. وقد عثر على بقايا المدينة الكنعانية في عمق 15 مترا ويقدر حسبها أن عدد سكان المدينة في ذلك الحين بلغ 15 ألف نسمة، وأن المدينة كانت محاطة بسور عريضة.
في 1150 قبل الميلاد سكن الفلسطينيون القدماء المدينة قادمين من جزر البحر الأبيض المتوسط وجعلوها أحد أهم مراكزهم. في العهد القديم (التوراة) تذكر المدينة مرات عديدة كمركز فلسطيني كبير، أما صيغة الاسم الوارد بالعبرية التوراتية هو אשקלון أي "أشقلون" (بالألف بدلا من العين)، وهي صيغة الكتابة اليوم في الدولة الصهيونية مع أن اللفظ بالعبرية الحديثة هو "أشكيلون".
في 604 قبل الميلاد احتلت الإمبراطورية البابلية برئاسة نبوخذ نصر المدينة من الفلسطينيين، مع احتلال عموم أراضي مملكة يهوذا وبلاد الفلسطينيين. فكان تعامل الجيش البابلي مع سكان المدينة يشابه تعامله بسكان المدينة الأخرى في المنطقة، حيث أحرق المدينة وأجلى سكانها.
تم إعادة بناء المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد، أي في العهد الهيليني، وأصبحت ميناء كبيرا. في القرن ال-1 قبل الميلاد احتل الملك اليهودي الحشموني إسكندر يناي محيط المدينة ولكن المدينة نفسها بقيت مستقلة من ناحية إدارية وثقافية.
وقد فتح فلسطين القائد عمرو بن العاص، وكانت مدينة عسقلان مركزها.وقال عبداللة ابن عمر بن الخطاب (لكل شي دروتها ودروة الشام عسقلان). وقيل انة تم جلب رأس الحسين ابن على كرم الله وجهة إلى عسقلان. حررها صلاح الدين الأيوبي عام 1187م من الصليبيين، ولكنهم عادوا واحتلوها مرة ثانية على يد " ريتشارد قلب الأسد " عام 1192م بعد سقوط عكا بأيديهم.إلا أن صلاح الدين قبل أنسحابه من المدينة أمر واليها بهدم المدينة وسورها حتى لا تكون حصناً للفرنجة يقطع الطريق بين مصر والشام. وقد كانت على مدى تاريخها الطويل ذات شأن اقتصادي بسبب مينائها البحري وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية ومواجهتها للقادمين من البحر تجارا وغزاة، وقد كانت منذ القدم محطة هامة من سلسلة المحطات الممتدة على طول السهل الساحلي الفلسطيني، حيث اعتادت القوافل التجارية والحملات العسكرية المرور بها للراحة والتزود بالمؤن.وبعد هذا بدأ نجم عسقلان في الأفول إلى أن دمرت نهائياً سنة 1270 م على يد السلطان الظاهر بيبرس، لتسلم الدور التاريخي إلى المجدل التي تقع على بعد 6 كم إلى الشمال الشرقي منها.
الفرق بين المجدل وعسقلان

عسقلان هو الاسم الأقدم للمنطقة عبر التاريخ ومعناه الأرض المرتفعة وكانت عسقلان قد دمرت عدة مرات عبر التاريخ وأعيد اعمارها من جديد لتقوم مدينة المجدل وقرية الجورة التي هي ان اضفناها إلى المجدل أصبحت المجدل بالكامل تعني عسقلان ولكن اريد ان أوضح بعض الاشياء وهي عندما نقول المجدل أو الجورة ننسب كلاهما إلى عسقلان فنقول مجدل عسقلان أو جورة عسقلان ولكن الجدير بالذكر ان أرض المجدل تمثل ميقارب 93% من أرض عسقلان القديمة وسكان عسقلان التي دمرت هم الذين بنوا أو سكنوا المجدل من جديد لذلك المجدل بشكل عام تعني عسقلان ومما يؤكد ذلك انك لو بحثت عن أثار عسقلان الشهيرة ستجدها هي الآثار الشهيرة الموجودة في المجدل واذا تحدثت عن مسجد عسقلان فانك تقصد مسجد المجدل الموجود في وسط البلد " المسجد الكبير " وان تحدثت عن عالات عسقلان فانك تتحدث عن عائلات المجدل واذا تحدثت عن سوق عسقلان فهو سوق المجدل لذلك انا أعجب لمن يقول ان المجدل نقول لها عسقلان نسبة لاثار عسقلان المتبقية فهو يقلل من قيمة عسقلان وكان عسقلان مجرد أثار كانت متواجدة وكان المجدل مدينة أخرى ليس لها علاقة بعسقلان الا قربها من هذه الآثار. يعني باختصار أرض عسقلان تشمل أرض المجدل وارض الجورة حديثا وقد بينت ما تمثله المجدل من هذه الأرض واذا اردنا ان نتحدث عن عدد السكان فقد هاجر أهالي المجدل بالالاف بينما هاجر أهل الجورة ب600 - 700 شخص حسب ما اورده كتاب مدن فلسطينية وهذا يعني ان المجدل شبه كامل هي عسقلان وان الجورة في حقيقة الأمر هي جزء من المجدل وانما هي مجرد أرض منخفضة تداول اسمها باسم الجورة حتى أصبحت شبه منفصلة كقرية وحدها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waqqad.7olm.org/
ثائر وقاد
المدير العام
المدير العام
ثائر وقاد


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مدينة المجدل عسقلان / غــزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة المجدل عسقلان / غــزة   مدينة المجدل عسقلان / غــزة Empty2011-11-23, 15:15

قرى قضاء المجدل عسقلان

إسدود: تقع للشمال من المجدل وعلى مسير 11كم منها. بها 4620 نسمة. مساحتها 131 دونماً. مساحة أراضيها 871‘47 دونماً. لليهود منها 2487 دونماً. أولى قرى القضاء فيما تملكه من أراض. ومن مشاهد (اسدود) قبر الصحابي (عبد الله بن أبي سَرْح) الآتي ذكره. وكان ضمن مسجد بني في عهد الظاهر بيبرس عام 667هـ. وبجواره ضريح لولي الله إبراهيم بن علي المتبولي الانصاري المتوفى عام 877هـ. بعد أن عاش 80 سنة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 1950 أقام اليهود ثلاث مستعمرات دعوها باسم Ashdod‘A و C و D على التوالي على انقاض هذه القرية العربية العريقة وجوارها. بلغ عدد سكانها جميعاً في نهاية عام 1950 (368 + 242 + 490 = 1100 نفس).
بربرة: بها 2410 نسمات. مساحتها 70 دونماً. مساحة أراضيها 978‘13 دونماً ملك أهلها. ومن مشاهد بربرا مسجدها الذي جُدد بناؤه في عهد السلطان مراد الثالث العثماني المتوفى عام 1003هـ: 1596م. وفي صحنه قبر الزاهد التقي (الشيخ يوسف البربراوي) من رجال القرن الهجري الثامن. وفي الشهر الأول من عام 1949 م أقام اليهود على بربرا مستعمرتهم (بارباريت ـ Barbarit) التي عرفت بعدئذٍ باسم (Mavqi’m). كان بها في نهاية عام 1950 (158) يهودياً. وللشرق من هذه المستعمرة أقام اليهود في عام 1950 مستعمرة أخرى دعوها (Talmi Yafe). سكانها في ذلك العام 63 يهودياً.
برق‎ أو برقة: بها 890 نسمة. مساحتها 26 دونماً.
بِعْلين : تقع في أقصى الشمال الشرقي من القضاء وعلى الحدود الفاصلة بينه وبين قضاء الخليل. أي بين انتهاء الجبال وابتداء السهول. تبعد عن غزة بنحو 52كم. بها 180 نسمة. مساحتها 6 دونمات، يملك اليهود 294 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 8036 دونماً.
البطاني الشرقي: بها 650 نسمة. مساحتها 32 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
البطاني الغربي: بها 980 نسمة. مساحتها 34 دونماً. يملك اليهود 70 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 5764 دونماً. وهاتان القريتان في ظاهر إسدود.
بيت جرجة: بها 940 نسمة. لليهود 116 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 8481 دونماً. ينسب إليها أبو الفضل العباس بن محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني الجرجي [10]. من رواة الحديث. كان حافظاً ثبتاً يعرف باسم محدث فلسطين، توفي عام 310هـ.
بيت دراس: بها 2750 نسمة. ثالثة قرى القضاء المغتصبة سكاناً. مساحتها 88 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. والراجح انها تحريف (مَدْرَس) بمعنى مكان دراسة الحنطة أي (بيادر). وجذر (درس)سامي مشترك معناه الأصلي داس وضرب. دخل اليهود قرية بيت داراس في 5 حزيران 1948م. وكانوا قد هاجموها في 13/5/1948، وبعد أن قتلو من قتلوا من سكانها وهدموا بيوتها ومدرستها انسحبوا منها.
بيت طيما: بها 1060 نسمة. مساحتها 60 دونماً. لا يملك اليهود في أراضيها شيئاً.
بيت عفا: على مسافة نحو 38 كم من غزة بها 700 نسمة. مساحتها 26 دونماً. لا يملك اليهود من أراضيها شيئاً. دخلها اليهود في 10 تشرين الثاني 1948.
تل الترمس: بها 760 نسمة. مساحتها 35 دونماً. مساحة أراضيها 11508 دونمات. يملك اليهود منها 68.
جسير: بها 1180 نسمة. مساحتها 54 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
الجلدية: بها 360 نسمة. أراضيها ملك لأهلها.
الجورة : بها 2420 نسمة. مساحتها 45 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. شيدت معظم أبنيتها من (خرائب عسقلان) المجاورة. وعرفت (الجورة) بموقعها الجميل ومناظرها الخلاّبة. تحيط بها الأشجار العالية والبساتين النضرة والبحر الهادئ اللطيف الذي يخفف من حرارة الصيف. ولهذا يرغب الكثيرون أن يقضوا ذلك الفصل على ساحلها.
جولس: بها 1030 نسمة. مساحتها 40 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
الجية: جدد بنائها في عهد (محمد أبو نبوت) وكان متسلماً على يافا في أوائل القرن الماضي. بها 1230 نسمة. مساحتها 45 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً.
حتا: بها (970) نسمة. مساحتها 45 دونماً. أراضيها ملك لأهلها ينسب إليها (عمرو بن حليف أبو صالح الحتاوي). رواية ثقة.
حليقات: بها 420 نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهل القرية. وفي شرقي هذه القرية خربة تعرف باسم (سنبس) نسبة إلى القبيلة العربية التي نزلها في صدر الفتوحات العربية الإسلامية. وفي عام 1950م أقام اليهود مستعمرتهم (حِلِتس ـ Helets) على أنقاض (حليقات) العربية. كان بها في نهاية العام المذكور 376 يهودياً.
حمامة: تقع على مسافة ميلين للشمال من المجدل عسقلان. بها 5010 نسمات. أولى قرى القضاء سكاناً. مساحتها 167 دونماً.
الخصاص: جمع (الخص). وهو البيت من القصب. تقع في جنوب المجدل عسقلان وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات منها. بها 150 نسمة. مساحتها عشرة دونمات. أراضيها ملك لأهلها.
دمرة: بها 520 نسمة. مساحتها 18 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً.
دير سُنَيْد : بها 730 نسمة. مساحتها 713 دونماً. يملك اليهود 483 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 6081 دونماً. و(سنيد) قبيلة عربية نزلت هذه الجهات في صدر الإسلام فنسبت إليها.
سِمْسِم: بها 1290 نسمة. مساحتها 44 دونماً. مساحة أراضيها 16797 دونماُ لليهود منها 3386 دونماً.
السوافير الشرقي: بها 970 نسمة. مساحتها أربعون دونماً. مساحة أراضيها 13831 دونماً. يملك اليهود منها 103 دونمات.
السوافير الشمالي : بها 680 نسمة. مساحتها 21 دونماً. مساحة أراضيها 5861 دونماً لليهود منها 450 دونماً.
السوافير الغربي : بها 1030 نسمة. مساحتها 25 دونماً. لا يملك اليهود منها شيئاً.
تقع قرى السوافير، جنوبي شرقي اسدود، على مسيرة نحو 6 كم. وعلى بقعة هذه القرى العربية الثلاث أقام اليهود لهم مستعمرتين في عام 1949م: (1) عين سوريم ـ Eyn Surim كان بها في نهاية عام 1950، 86 نسمة (2) شافير ـ Shapir. كان بها في نهاية العام المذكور 278 يهودياً.
صُميل : بها 950 نسمة. مساحتها 44 دونماً. لليهود 2620 دونماً من مساحة أراضيها البالغة 19304 دونمات.
عِبْدِس : بها (540) نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. وعلى مقربة من (عِبْدس) تقع خربة (عَجس). ذكرها ياقوت الحموي (معجم البلدان 4/85) بقوله: (بالتحريك والتشديد. قرية من قرى عسقلان. ينسب إليها (ذاكر بن شيبة العسقلاني العَجسي من رواة الحديث).
عراق سويدان : بها 660 نسمة. مساحتها 35 دونماً. لا يملك اليهود في أراضيها شيئاً.
عراق المنشية: بها 2010 نسمات. مساحتها 168 دونماً. ثانية قرى القضاء في كبرها. لليهود 3468 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها (17901) من الدونمات.
عرب صُقرير: بها 390 نسمة. مساحة أراضيها 40224 دونماً. لا يملك اليهود فيها شيئاً. وينسبون إلى (الملالحة) من (هُتيم) في سيناء وبئر السبع.
الفالوجَة : بها 4670 نسمة. ثانية قرى القضاء سكاناً. مساحتها 517 دونماً. أولى قرى القضاء في كبرها. مساحة أراضيها 38038 دونماً، ملك لأهل القرية. تعلو الفالوجة نحو 100 متر عن سطح البحر وتقع للشرق من المجدل عسقلان بنحو 19 كم. وعن القدس بنحو 75 كم. وفي (الفالوجة) قبر ولي الله (الشيخ شهاب الدين أحمد الفالوجي الحسني) الذي يكرمه معظم فلاّحي قضاء المجدل. ويذكرون أن من يحلف به زوراً لابد أن يلقى مغبة كذبه في نفسه أو ماله أو عياله. و(الفالوجة) تحريف كلمة (الفَلُوجَة) ـ بفتح أوله وتشديد ثانية ويقال (فلوج) بدون هاء [13] وفي (معجم البلدان4/275) فلاليج السواد [14] قراها وإحداها (فَلُوَجة).. والفلوجة الأرض الصالحة للزرع. كان لحماية الفالوجة بلاء عظيم في الدفاع عنها إبان الحروب العربية ـ اليهودية الأخيرة. فقد صمدت لحصار العدو ـ من 14 تشرين الأول 1948 إلى 26 شباط 1949 ـ 123 يوماً بلا زاد ولا عتاد، حتى ضاق المحاصرون ذرعاً ولم ينفذ صبر المحصورين أو تضعف نفوسهم. وكان بين المحصورين الرئيس جمال عبد الناصر. هذا و(الفلوجة) في العراق (الأنبار قديماً) تقع على ضفة الفرات اليسرى تواجه بغداد، وعلى مسيرة 43 كم منها.
القسطينة: بها 890 نسمة. مساحتها 37 دونماً. مساحة أراضيها 12019 دونما. يملك اليهود منها 3135 دونماً. وفي عام 1949 أقام اليهود مستعمرتي (كفار أهيم ـ Kfar ـ Ahim) أو (قسطينة أ) و(قسطينة ب) Qastina B كان في الأولى 325 وفي الثانية 341 يهودياً في نهاية عام 1950.
كرَتِيا : بها 1370 نسمة. مساحتها 48 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. ذكرها ياقوت 4/320 باسم (قَرَتيا) ـ بفتح أوله وثانية، وتاء مثناة من فوق وياء مثناة من تحت مشددة وألف. بلد قرب جبرين من نواحي فلسطين من أعمال بيت المقدس.
الكوَفخَة: بها 500 نسمة. أراضيها ملك لأهل القرية.
كَوْكَبا : بها 680 نسمة. مساحتها 40 دونماً. أراضيها ملك لأهلها. والتنقيب عن البترول الذي جرى بين قريتي (كوكبا) و(حليقات) أنتج عن لا شيء. وفي عام 1950 أقام اليهود مستعمرتهم (Kokhav) على هذه القرية وسكنها 37 يهودياً.
المُحَرقَـة : بالضم وتشديد الراء وبفتح القاف. اسم المفعول من حرقة، إذا بالغ في احراقه بالنار بها 580 نسمة. أراضيها ملك لأهلها. تقع على مسيرة 18كم للشرق من غزة.
المسمية الصغيرة : بها 530 نسمة. مساحتها 18 دونماً. أراضيها ملك لأهلها.
المسمية الكبيرة : بها 1510 نسمة. مساحتها 135 دونماً. رابعة قرى القضاء في كبرها. يملك اليهود 229 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 687‘20 دونماً. إنّ قوماً من المسمية في حوران والواقعة على بعد 56 كم للجنوب من دمشق نزحوا إلى هذه البقعة في القرن الماضي وسموا بلدتهم الجديدة باسم بلدتهم القديمة. وعلى مسيرة نحو ثلاثة كيلومترات للشمال الغربي من المسمية الكبيرة كانت تقع (سَنَاجِيـَة) ـ بوزنَ كراهِيَة وَرَفاهِية ـ وهي قرية (أبي قِرْصافة) صاحب رسول الله المدفون في قرية (يبنا) المجاورة. ويعرف موقع (سَنَاجية) اليوم باسم (خربة السَلُوجة).
وفي عام 1949م أقام اليهود أربع مستعمرات في منطقة المسمية. وهي: 1ـ مستعمرة (نتيفا ـ Ntiva) كان بها في نهاية عام 1950 (71) يهودياً.2ـ مستعمرة (بني رعيم ـ Beney ـ R’eym) كان بها في نهاية عام 1950 (295) يهودياً. 3ـ المسمية أ ـ Masmiya A. كان بها 427 يهودياً في نهاية عام 1950. 4ـ المسمية ب ـ Masmiya B. كان بها 306 من اليهود في نهاية عام 1950.
نجد : بها 620 نسمة. مساحتها 26 دونماً. يملك اليهود 495 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 576‘13 دونماً.
نِعِلْيا : بها 1310 أشخاص. مساحتها 29 دونماً. لايملك اليهود فيها شيئاً.
هِرْبِيا : بها 2240 نسمة. مساحتها 42 دونماً. يملك اليهود 1226 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 312‘22 دونماً. وتقع هربيا في جنوب المجدل عسقلان العظيمة بنحو 8 كم وعلى بعد نحو 4 كم من البحر. أقام اليهود في جوار هذه القرية، بعد النكبة مستعمرتي (زقيم ـ Ziqim) و(كرميا ـ Karmiya) أقيمت الأولى في عام 1949. كان بها في نهاية عام 1950 (117) يهودياً. والثانية فقد أنشئت عام 1950 كان بها في نهاية هذه السنة (70) يهودياً.
هوج: تقع في الشمال الشرقي من غزة وعلى مسيرة نحو 18كم منها. بها (810) أشخاص. مساحتها 34 دونماً، لليهود 4236 دونماً من أراضيها البالغة مساحتها 988‘21 دونماً.
ياصور : بها 1070 نسمة. مساحتها 35 دونماً. مساحة أراضيها 390‘16 دونماً. لليهود منها 2871 دونماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waqqad.7olm.org/
 
مدينة المجدل عسقلان / غــزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احيـــاء غــزة
» الزوايدة / غــزة
» ديــر البلــح / غــزة
» بيت حانــــون / مدينة غزة
» خزاعــة / مدينة غزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدينة القدس وقراها :: مدينة غـزة وقراها-
انتقل الى: