السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى
فلسطين عروس عروبتنا
يرحب بكم
على صفحات منتدانا ويرجوا منكم المشاركة والتسجيل لو شئتم
>>المدير العام >ثائر وقاد



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  منوعات فلسطينيةمنوعات فلسطينية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  دردشة المنتدىدردشة المنتدى  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي  فلسطين عروس عروبتنا- http://almosaekwan.com/vb - في القدس اغنية عن بلدي 
اناشيد الثورة الفلسطينية

بسم الله باسم الفتح

النشيد الفلسطيني

بلادي بلادي بلادي

الشعــب الفلسطيني

طالعلك ياعدوي

أنا آت يا وطني

أذن يارصــاص

أشبالنا زهراتنا

أطلقـت أعـيرتي

انا ان سقطــت

انا ان سقطت 2

انـا الثــورة

انا صامـد صامـد

لا اخاف العواصف

استمروا يا صحابي

اسحب عظامك خنجرا

السجــن للرجــل

المجـد المجد للثورة

المـد المـد يا ثورتنا

احمي الثورة ياخويا
كيف تربح من الانترنت
اناشيــد ميــس شلــش

مـــن جــوا الزنزانة

ويـن أزفــك ويـن

شيلوا هالقائد شيلو

غزة بيوم الانتصار

جــن جنونه يا جنين

لا ما بيهنالي عيــد

شيـلوك هـم بلادك
دع الرشــــاش خلفــك
دَعِ الرَّشَّاشَ خَلْفَكَ يا حبيبُ ..وصافِحْنِي فأنتَ أخٌ قريبُ رصاصتُكَ التي أطلقْتَ نحوي .. تُصيبُكَ مثلما قلبي تُصيبُ وقاتِلُنا هو المقتولُ فينا .. وأَسْعَدُنا هو الأشقى الكئيبُ لماذا يا أخي ترتدُّ نحوي ..ووجهُكَ في مقابلتي غَضُوبُ؟! ألم نَسْكُنْ مُخيَّمَنا جميعاً .. تُشارِكُنا طُفُولَتَنا الخُطُوبُ؟! ألم نَشْرَبْ مَوَاجِعَنا صِغَاراً .. وَنَرْضَعْهَا كما رُضِعَ الحليبُ؟! دَعِ الأعداءَ لا تَرْكَنْ إليهم .. فما يُعطيكَ إلاَّ الغَدْرَ (ذِيبُ) إذا امتدَّتْ يدُ الباغي بمالٍ .. إليكَ فَخَلْفَهُ هدفٌ مُرِيبُ لنا أرضٌ مُبارَكةٌ دَهَاهَا .. منَ الأعداءِ عُدْوانٌ رَهِيبُ ألم يُدْفَنْ أبي وأبوكَ فيها .. وفي عَيْنَيْهِمَا دمعٌ صَبِيبُ؟! ستَشْقَى ثم تَشْقَى حينَ تَنْأَئنا .. عن طَرْدِ غاصِبِها الدُّروبُ ويستحثه علي الحفاظ على الإخاء حتى نحقق النصرة بقوله أخي ورفيقَ آلامي وحُزْني .. وأحلامي، رَجَوْتُكَ يا حبيبُ رَجَوْتُكَ أنْ تكونَ أخا وفاءٍ .. لِئَلاَّ يَدْفِنَ الشمسَ الغُروبُ كأنِّي بالرَّصاصِ يقولُ: كلاَّ ..ويَحْلِفُ أنَّهُ لا يستجيبُ يقولُ لنا: دَعُوا هذا التَّجَافِي .. وكُفُّوا عن تَنَاحُرِكُم وتُوبُوا أخي، إنِّي رأيْتُ الحقَّ شمساً .. يُلازِمُها الشُّروقُ فما تَغِيبُ فلا تَتْرُكْ يدَ الأحقادِ تُدْمِي ..جَبِيناً لا يَلِيقُ بهِ الشُّحُوبُ سَمِعْتُ مآذنَ الأقصى تُنادِي .. وفي البيتِ الحرامِ لها مُجِيبُ وصَوْتُ عجائبِ الإسراءِ يَدْعُو .. وفي أَصْدَائِهِ نَغَمٌ عَجِيبُ: إذا دَعَتِ المآذِنُ بالتَّآخِي ..فحُكْمُ إجابَةِ الدَّاعِي الوُجُوبُ أخي، بيني وبَيْنَكَ نهرُ حُب ..وإخلاصٍ بهِ تَرْوَى القُلُوبُ لِقَلْبَيْنَا منَ الإحساسِ دِفْءٌ .. أرى جبلَ الجليدِ بهِ يَذُوبُ كِلانَا لا يُريدُ سوى انتصارٍ .. يعودُ لنا بهِ الوطنُ السَّلِيبُ كِلانَا في فلسطينَ الْتَقَيْنَا ..على هَدَفٍ، لِيَنْهَزِمَ الغَريبُ لِنَرْفَعَ رايةً للحقِّ تُمْحَى ..بها من صَدْرِ أُمَّتِنَا الكُرُوبُ أخا الإسراءِ والمعراجِ، بيني .. وبَيْنَكَ حَقْلُ أزهارٍ وطِيبُ بِحَبْلِ العُرْوَةِ الوُثْقَى اعْتَصَمْنَا ..فلا عاشَ المُخَالِفُ والكَذُوبُ
كفكف دموعك وانسحب يا عنترة
كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرة قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا واخفِضْ جَنَاحَ " الخِزْيِ".. وارجُ المعذرة ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة: " يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ " تكلّمي" هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مقفرة؟! هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟! يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!! متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم حُمُرٌ - لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه " هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ" كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدرة؟! هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه " لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى" ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه
القــــــــدس وقــــــراهـا
القـــدس وقـــراهـا صطاف . عين كارم . عمواس . الولجة .نِطاف . المالحة . لفتا . كسلا . القسطل . القبو . عقور . عسلين . عرتوف . سفلة . صوبا . صرعة . ساريس . رأس أبو عمار . دير الهوى . دير ياسين . دير إبان . دير الشيخ . خربة اللوز . خربة العمور .الجورة . جرش . بيت نقوبا . بيت محسير . بيت عطاب .بيت أم الميس . البريج . إشوع
مدينة عـزة وقـراهـا
غـزة وقـراهـا غزة . رفح . خان يونس . . القرارة . بني سهيلا . جباليا . دير البلح . الزوايد . المصدر . خزاعة . عبسان الكبيرة . عبسان الجديدة . بيت لاهيا . بيت حانون
مدينة رام الله وقراهــا
مدينة رام الله وقراهــا البيرة · روابي · الطيرة · بيرزيت · الزيتونة · بيتّين · اللبن الغربي · سنجل · عابود · دير قديس · أبو قش · دير غسانة · دير أبو مشعل · بيت ريما · كوبر · سردا · سلواد · بير نبالا · كفر عين · دير نظام · رمون · رنتيس · بيت لقيا · المزرعة الشرقية · عين يبرود · ترمسعيا · خربتا المصباح · دير عمار · صفّا · بلعين · نعلين · خربة أبو فلاح · بيت عور التحتا · دير جرير · كفر مالك · كفر نعمة · عبوين · الطيبة · عارورة · قراوة بني زيد · مزارع النوباني · بيت إللّو · عين عِريك · برهام · بيت سيرا · برقة · دير السودان · عطارة · دير إبزيع · جلجيليا · عجول · دورا القرع · عين . بدرس . سينيا · جفنا · رأس كركر · الجانية · جمّالا · بيت عور الفوقا · عين قينيا · شقبا · دير نظام · دير دبوان
free counters
أناشيــد الثــورة الفلسطينيــة

 


شاطر | 
 

 محافظة رام الله والبيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wesam
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
الموقع : waqqad.7olm.org

مُساهمةموضوع: محافظة رام الله والبيرة   2011-10-27, 00:01

محافظة رام الله والبيرة
تقع محافظة رام الله والبيرة في وسط الضفة الغربية إلى الشمال من محافظة القدس، والجنوب من محافظة نابلس. وتشكل المدينتان التوأمان رام الله والبيرة وحدة جغرافية واحدة، على الرغم من انفصالهما في بلديتين مختلفتين. تحتوي المحافظة على 80 تجمعاً سكانياً، مشكلة بذلك ما نسبته 11.30 % من مجموع المواقع في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويصل عدد السكان فيها 283,446 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 . وتعد مدينة البيرة أكبر هذه التجمعات، حيث يصل عدد سكانها إلى 38,592 نسمة، ثم مدينة رام الله التي يصل عدد سكانها إلى 24,857 نسمة، ثم مدينة بيتونيا 12,956 نسمة.

وتضم المحافظة خمسة مخيمات للاجئين هي: مخيم سلواد ( 414 نسمة)، ومخيم دير عمار ( 2176 نسمة)، ومخيم الجلزون ( 8477 نسمة)، ومخيم الأمعري ( 5582 نسمة)، ومخيم قدورة ( 1520 نسمة).

وتكثر في المحافظة التجمعات التي يزيد عدد سكانها على 3.000 نسمة ( 28 تجمعاً)، ولا تحتوي إلا على عدد قليل من التجمعات التي يقل عدد سكانها عن 1.000 نسمة ( 15 تجمعاً).

تم مسح 71 تجمعاً في المحافظة ضمت 7618 مبنى قديماً، قام رواق بمسح 54 تجمعاً من ضمنها مدينتا رام الله والبيرة، بينما تم مسح 19 تجمعاً ضمن مشروع الموارد الثقافية الذي نشرت نتائجه بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) العام 2002 ، وتبين أن هناك تجمعين تم تكرار مسحهما في المشروعين وهما (عين سينيا، وبيت سيرا) وقد تم هنا اعتماد المسح الذي نفذه رواق لحداثته وللدراسة التفصيلية التي قام بها لقرية عين سينيا ضمن مشروع متحف الذاكرة الفلسطينية في القرية. وقمنا بتعريف تجمع بني زيد الغربية على أنه موقعين في المسح وهما (دير غسانة وبيت ريما)، وبذلك يكون قد بقي 10 تجمعات لم يتم مسحها منها خمسة مخيمات لا تدخل في إطار هذا السجل، وخمسة تجمعات، واحد منها لم نستطع الوصول إليه وهو بيت نوبا لوجوده داخل الخط الأخضر، وتجمع كفر شيان هو موقع أثري بالقرب من بيتونيا تم بناء أبنية حديثة بجانبه، وهناك موقعان هما عين سامية وبدو المعرجات لا توجد فيهما مبانٍ قديمة، أما دير نظام فنأمل أن يتم تسجيل المباني القديمة فيها في المستقبل.

أكبر تجمع من حيث عدد المباني القديمة هو مدينة رام الله، بحيث تحتوي على 381 مبنى قديماً، وتشكل ما نسبته 5 % من عدد المباني الكلي في المحافظة، وتليها بذلك رنتيس، حيث تحتوي على 326 مبنى، ثم نعلين بـ 292 مبنى، ومن ثم عابود بـ 281 مبنى قديماً.

وتكثر في المحافظة التجمعات التي تحتوي على أكثر من 100 مبنى قديماً، بحيث تبلغ 29 تجمعاً، ولا يوجد بها أي تجمع يقل عدد المباني فيه عن عشرة مبانٍ.

تبين من نتائج المسح، وكما هو الحال بالنسبة للمباني التقليدية في فلسطين ككل، أن المباني التي تتكون من طابق واحد تشكل الغالبية العظمى، حيث سجل 6353 مبنى من طابق واحد بنسبة 83.39 % من مجموع المباني الكلي، فيما سجل 1037 مبنى من طابقين بنسبة 13.61 %، ووجد 43 مبنى من ثلاثة طوابق، ولم يتم تسجيل عدد الطوابق في 185 مبنى.

وبالنسبة لحالة المباني الإنشائية في المحافظة، فقد تبين من خلال نتائج المسح أن أكثر من نصف المباني بحالة جيدة، حيث تم تسجيل 4289 مبنى بنسبة 56.30 % من مجموع المباني، وتم تسجيل 1614 مبنى ( 19.21 %) بحالة إنشائية متوسطة، وتبين أن هناك 1262 مبنى ( 16.57 %) بحالة سيئة، وكذلك يوجد 365 مبنى ( 4.79 %) غير صالحة للاستعمال، ولم تسجل الحالة الإنشائية في 88 مبنى.

ومن نتائج المسح، أيضاً، تبين أن هناك 3659 مبنى تستخدم بشكل كلي، وذلك يشكل ما نسبته 48.03 % من مجموع المباني، ووجد 371 مبنى ( 4.87 %) تستخدم بشكل جزئي، في حين يلاحظ العدد الكبير من المباني القديمة التي تم هجرها، إذ تبين أن هناك 3555 مبنى ( 46.67 %) مهجورة.

من خلال النتائج السابقة، يمكن التنبؤ بأن هناك خطراً حقيقياً يتهدد المباني القديمة، وأن نسبة حالة المباني السيئة سوف تزداد، وذلك واضح من خلال النسبة العالية للمباني المهجورة، ما يستدعي العمل السريع للمحافظة على هذه المباني بزيادة الوعي بأهميتها وتشجيع إعادة استخدامها، حيث أن هذه الطريقة هي أفضل الطرق للمحافظة على المباني القديمة.

كما يجب العمل على تحضير مخططات حماية للمباني في التجمعات، وبخاصة تلك التي ما زالت تحافظ على مراكزها ونسيجها المعماري القديم، وكذلك تلك التي تحتوي على عدد كبير من المباني القديمة، بحيث تتم حماية أكبر نسبة ممكنة من المباني القديمة بمجرد حماية بعض التجمعات، ولذلك يمكن حماية ما نسبته 35.41 % من عدد المباني القديمة بمجرد حماية التجمعات التي تحتوي على أكثر من 200 مبنى قديم، وعددها عشرة تجمعات فقط، وهي: (مدينة رام لله، ورنتيس، ونعلين، وعابود، ودير غسانة، والمزرعة الشرقية، ودير دبوان، وسلواد، وبيتونيا، وكفر مالك). أما إذا أضفنا لها التجمعات التي يزيد عدد المباني القديمة فيها على 100 مبنى، فيصبح عدد التجمعات 29 تجمعاً ونكون قد حمينا ما نسبته 70 % من مجموع عدد المباني القديمة في المحافظة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org
wesam
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
الموقع : waqqad.7olm.org

مُساهمةموضوع: رد: محافظة رام الله والبيرة   2011-10-27, 00:34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waqqad.7olm.org
MAHDI4118

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: محافظة رام الله والبيرة   2012-03-26, 15:40

السلام عليك ورحمة الله وبركاته لقد قراة في موقع أنترنات يسمى سجل رواق للمباني التاريخية في فلسطين مبنى يسمى دار عبداللوش وأريد أن أتعرف على هذا المبنى أكثر وهل يوجد عئلاة تسكن في بيتونيا تسمى عبداللوش أخبروني في اقرب وقت بارك الله فيكم انني في انتضار رسائلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محافظة رام الله والبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مدينة رام الله وقراها-
انتقل الى: